بالتعاون مع الجمعية التاريخية العمانية

استعراض "الدور العماني بجنوب شرق آسيا والهند" في ندوة بالنادي الثقافي.. الأربعاء

 

 

مسقط – الرؤية

يشارك في ندوة "الدور العماني بجنوب شرق آسيا والهند" التي تقام الأربعاء بالنادي الثقافي عدد من الباحثين من داخل السلطنة وخارجها. وتتناول الندوة العلاقات التجارية والاجتماعية بين عمان وشرق آسيا والهند منذ العصور القديمة وحتى الآن. ويستضيف النادي الثقافي من الهند محمد منصور بي كي، زميل أبحاث الدكتوراة في المركز الثقافي العربي الهندي. ويتناول في ورقته المعنونة بـ "الهجرة الهندية في العصور الوسطى إلى سلطنة عمان: أهمية التجارة في المحيط الهندي والمواني البحرية في سلطنة عمان"،  دراسة وتحليل الهجرات الهندية الأولى إلى سلطنة عمان، وأسلوب اندماج الهنود في الثقافة العربية مع حفاظهم على ثقافتهم الهندية التقليدية. كما تركز الورقة على الهجرات الهندية في العصور الوسطى، والتطورات التي طرأت على مجتمع المهاجرين الهنود في عمان. 

ومن جامعة السلطان قابوس، يشارك الدكتور محمد بن سعد المقدم، أستاذ مساعد بقسم التاريخ، بورقة حول الدور العماني في الصين. ويتحدث فيها عن العلاقات العمانية الصينية الضاربة في أعماق التاريخ، فهو يذكر أنه حسب ما تشير إليه المصادر التاريخية الصينية اسم عمان (وونغ مان) في عهد أسرة هان الغربية 206 ق.م-220م، ووصول السفن الصينية إلى الموانئ العمانية مثل قلهات، وصحار. وتشير المصادر الصينية إلى وصول السفن العمانية إلى الموانئ الصينية الجنوبية، تحمل البضائع من عمان ومنطقة الخليج العربي وشرق أفريقيا. ولم تتوقف العلاقات بين الصين وعمان خلال الفترات التاريخية حتى قيام النهضة العمانية عام 1970م، بقيادة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم -حفظه الله ورعاه-، باستمرار العلاقات الدبلوماسية والتجارية عام 1978م بين البلدين.

وعن دور العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية في منطقة جنوب شرق آسيا في العصور الإسلامية الأولى يتحدث حبيب بن مرهون الهادي من وزارة التربية والتعليم.  وتهدف الدراسة التي يقدمها إلى التعرف على الجهود التي بذلها العمانيون في نشر الحضارة الإسلامية في منطقة جنوب شرق آسيا في العصور الإسلامية الأولى.

ويستعرض إسماعيل بن أحمد بن هارون الزدجالي تخصصي أول شؤون إدارية بديوان البلاط السلطاني، صور التواصل الحضاري  بين عمان والهند منذ بداية قيام العلاقات بينهما في الألفية الثالثة قبل الميلاد عندما اضطلع التجار العمانيون بدور الوساطة التجارية بين بلاد الهند وبلاد الرافدين والجزيرة العربية، كما يسلط الضوء في ورقته على الإسهام الحضاري العماني في نشر الإسلام والحضارة العربية الإسلامية في الهند. كما تتناول الدراسة الروابط الثقافية والعلاقات السياسية بين البلدين في العصور الحديثة. وتشهد الندوة في ختامها حوارا مفتوحا بين الحضور والمتحدثين.

تعليق عبر الفيس بوك