شهاب بن طارق يدشن أعمال منتدى "استثمر في عمان" الثلاثاء.. و10 قطاعات واعدة محور ارتكاز النقاشات

 

مسقط - العمانية

تنطلق بعد غد الثلاثاء أعمال مُنتدى استثمر في عمان الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ويستمر يومين، ويرعى حفل افتتاح المنتدى صاحب السُّمو السيد  شهاب بن طارق آل سعيد، وذلك في فندق جراند ملينيوم.

ويهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على فرص الاستثمار الواعدة في السلطنة ويتناول مجموعة من المحاور أهمها رؤية عُمان 2020 والمناخ الاقتصادي والاستثماري العام وعُمان محور إقليمي لوجستي واقتصادي واعد وفرص ومشاريع الاستثمار في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة والثروة السمكية والمناطق الاقتصادية المتخصصة والاستثمار في قطاعات الخدمات – السياحة والمصارف والعقارات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويتضمن المنتدى عقد خمس جلسات عمل؛ الجلسة الأولى بعنوان "سلطنة عمان.. الرؤية الاقتصادية والبيئة الاستثمارية"، وسيتم خلالها التطرق الى أهم الملامح الاقتصادية للسلطنة خلال الفترة الحالية وبدائل التنويع الاقتصادي "القطاع السياحي مثالا"، وكذلك نظرة في الأوضاع الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي ودور سوق رأس المال في تعزيز التنمية الاقتصادية في السلطنة. فيما تتناول جلسة العمل الثانية موضوع "المناطق الاقتصادية الحرة والفرص المتاحة للاستثمار"، وتتطرق إلى الفرص المتاحة للاستثمار المحلي والأجنبي في المنطقة الاقتصادية بالدقم والمنطقة الحرة بصحار وميناء صحار مع استعراض تجربة البرازيل في الاهتمام بالمناطق الاقتصادية الحرة. وتتناول جلسة العمل الثالثة فرص ومشاريع الاستثمار في مجال الأمن الغذائي عبر استعراض بيئة الاستثمار في قطاع الأمن الغذائي بالسلطنة واستعراض تجربة مستثمر أجنبي خاص في مجال الأمن الغذائي وعرض تجربة مستثمر عماني في مجال الأمن الغذائي والاستزراع السمكي.

وتناقش جلسة العمل الرابعة فرص ومشاريع الاستثمار في القطاعات الخدمية كالسياحة والصحة والتعليم واللوجستيات؛ حيث سيتم فيها التطرق إلى المدينة الطبية من حيث التطلعات والآفاق ودور الصندوق العماني للاستثمار في تعزيز النشاط الاستثماري بالسلطنة وأهمية قطاع اللوجستيات كقطاع واعد مع استعراض تجربة مستثمر خاص في قطاع التعليم العالي وتجربة تايلند في النهوض بالقطاع السياحي.

وتتناول جلسة العمل الخامسة فرص ومشاريع الاستثمار في الصناعة والتعدين وتتطرق إلى بيئة وفرص الاستثمار في السلطنة والتعدين في عمان وفرص الاستثمار وتنافسية بيئة الاستثمار الصناعي في دول مجلس التعاون الخليجي وسلطنة عُمان وفرص ومشاريع القيمة المحلية المضافة في قطاعي النفط والغاز مع استعراض تجربة مستثمر أجنبي خاص في قطاع الصناعة في السلطنة.

ويُصاحب المنتدى معرض للمؤسسات والشركات والمصارف الراعية للمنتدى، وأيضاً الهيئات الرسمية الراغبة في عرض المشروعات الاستثمارية المتاحة في عُمان في مختلف القطاعات الاقتصادية.

إلى ذلك، تستضيف غرفة تجارة وصناعة عمان غداً الإثنين اجتماعات مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية واللجان الأخرى العاملة في الاتحاد بحضور رؤساء الاتحادات والغرف العربية الأعضاء، كما تنظم حفل تسليم جائزة الغرفة للبحوث والدراسات الاقتصادية. وسيتم خلال اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية مناقشة مشروع النظام الداخلي والمالي وشؤون الموظفين في الأمانة العامة للاتحاد وبرنامج التطوير والتحديث الجاري في الاتحاد ومستقبل الغرف العربية الأجنبية المشتركة في ظل نظام "اكسبورتيل"، وإيقاف التصديقات على شهادات المنشأ من قبل بعض الدول العربية.

تعليق عبر الفيس بوك