مؤسسة بيت الزبير تعلن تدشين مبادراتها الثقافية.. والتركيز على 5 مجالات

 

 

مسقط - الرُّؤية

دشَّنتْ مُؤسسة بيت الزبير موسمها الثقافي بإطلاق مجموعة من المختبرات الثقافية والأدبية، والتي ستُسهم في رفد الحركة الثقافية والمشهد الثقافي في البلاد.. يأتي ذلك في ظل التغييرات التي انطلقت بتعيين مدير عام جديد للمؤسسة الشاعر الدكتور محمد بن عبدالكريم الشحي.

وستكون هذه المختبرات المبدئية مهتمة بالشعر، والفنون التشكيلية، والمسرح، والشباب، والطفل، وستستعين المؤسسة في مختبراتها الثقافية بنخبة من الفاعلين في المشهد الثقافي؛ حيث سيشرف على مختبر الشعر الشاعر القدير سماء عيسى، برفقة الشاعرة عائشة السيفية، والشاعر خالد المعمري. بينما سيشرف على مختبر الفنون التشكيلية الدكتورة فخرية اليحيائية والفنان التشكيلي عبدالكريم الميمني، وسيتولى الإشراف على مختبر المسرح الكاتب هلال البادي وأحمد الكلباني، في حين يتولى الإشراف على مختبر الشباب محمد المكتومي ويونس بن علي المعمري، وأخيراّ يشرف الكاتب أحمد الراشدي والباحثة أمامه اللواتي على مختبر الطفل.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد الشحي مدير عام مؤسسة بيت الزبير: "يأتي هذا التوجه إيماناً من مؤسسة بيت الزبير بأهمية النهوض بمقدرات وإمكانات البلاد الثقافية، والحرص على تعزيز حركة الفعل الثقافي ورفدها بما يخدم حيويتها وتقديمها لكل ما هو نوعي ويقدم قيمة مضافة للعمل الثقافي". وأضاف بأنه يتعيَّن على المؤسسات الثقافية بمختلف أشكالها وتفريعاتها أن تطور من تقنياتها لتكون قادرة على مواكبة النسق المعرفي المتصاعد من مختلف الشرائح، وستعمل هذه المختبرات وغيرها من البرامج والمشاريع التي ستعلن عنها المؤسسة تباعاً على تقديم كل ما هو رؤيوي، مستدام، تراكمي، ومصعّد للفعل الثقافي العميق فكرة وأهدافا ومحتوى.

وأوضح الشاعر سماء عيسى المشرف العام على مختبر الشعر، أن التطلع الرئيسي لمختبر الشعر بمؤسسة بيت الزبير هو رفع الذائقة الشعرية إلى درجات من الحس الجمالي الذي يربط الشعر بروح الطبيعة العمانية المتنوعة ويربطه أيضا بمختلف أشكال التعبير الفني والثقافي كالتصوير الضوئي والخط العربي والفن التشكيلي والنحت والموسيقى والسينما والمسرح وغيرها. وأكد عيسى أن هذه التجربة "ستفتح أحضانها لكل المبدعين العمانيين أملا منها في  حضور الطاقات الخلاقة التي حظي بها العمانيون في مختلف مجالات الإبداع عبر العصور".

بدورها، قالت الفنانة التشكيلية الدكتورة فخرية اليحيائية المشرفة على مختبر الفن التشكيلي: "في البداية أتقدم بالشكر الجزيل لمؤسسة بيت الزبير على اختياري للإشراف على مختبر الفنون التشكيلية متمنية التوفيق للمختبر في تقديم كل ما هو نوعي و إضافي لحركة الفن التشكيلي في عمان". وعن أبرز موجهات العمل في هذا المختبر تشير اليحيائية إلى أن أولوية العمل والتبني ستكون "لتقديم المشاريع ذات الصبغة المتفاعلة مع مجتمعها لأن أحد أهدافنا الرئيسة في المختبر هو الاقتراب بالفنون من المجتمع بكل شرائحه ومستويات التفكير فيه ففي الوقت الذي تحولت فيه العديد من البرامج الثقافية لبرامج تستهدف النخبة فقط، يهمنا نحن في مختبر الفنون العمل على الاقتراب من المجتمع وتجسير العلاقة المعرفية معه والنهوض بالقيم الجمالية من خلال الشراكة مع هذا المجتمع.

من جهته، يرى الكاتب هلال البادي المشرف  على مختبر المسرح "إن خطوة مؤسسة بيت الزبير وهي مؤسسة ثقافية خاصة هي خطوة تحسب للقائمين عليها، فهي لا تختزل العمل الثقافي في عرض مقتنيات فقط أو مكان يوضع فيه التاريخ وكأنه ذاكرة محنطة بل هو فضاء حيوي للثقافة والمعرفة وتجاور الفنون والمعارف".

تعليق عبر الفيس بوك