الأزكوي: اختيار مشغل الميناء البري في "خزائن" قبل نهاية العام .. وإنشاء الطرق الداخلية خلال 3 أشهر

مسقط - العمانية

قال المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عُمان اللوجستية إنَّ العمل في المرحلة الأولى للمنطقة اللوجستية بجنوب الباطنة "خزائن" يمضي بشكل جيد وفق المخطط الرئيسي في أولى الخطوات لإنشاء مركز رئيسي مُتكامل للخدمات اللوجستية، يكون مدينة نموذجية تربط المنظومة اللوجستية بفرص استثمارية واعدة، وتوفر نموذجاً حيويًا للعيش والعمل معًا.

وأضاف- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أن المرحلة الأولى للمنطقة اللوجستية تشمل إنشاء المربع الأول الجاري تطويره حالياً على مساحة 3 كيلومترات مربعة، ويضم الميناء البري ومنطقة المخازن ومركز خدمة الشاحنات ومناطق سكنية ومناطق متعددة الاستخدامات إلى جانب مناطق مخصصة لخدمات التسوق والترفيه ومناطق أخرى للبيع بالتجزئة والمرافق الحكومية، مشيرًا إلى أنّه سيتم قبل نهاية العام الحالي اختيار مشغل الميناء البري الذي يوفر إلى جانب أنشطة إعادة شحن البضائع تسهيلات أخرى كخدمات التخزين، وخدمات الدعم الأرضي والمناولة، وصيانة الحاويات ومعدات الشحن، والتخليص الجمركي، والخدمات العامة.

وأوضح أن شركة عمان اللوجستية تسعى حاليًا إلى البدء في إصدار إباحات البناء قبل نهاية العام الحالي، وبالتالي البدء في إنشاء المخازن في المربع الأول، الأمر الذي يتوقع أن يُسهم في تنشيط ونمو الحركة التجارية واللوجستية خلال العامين القادمين، خاصة مع افتتاح أجزاء أخرى من طريق الباطنة السريع قبل نهاية هذا العام. وأكد أن هناك طلبات كثيرة للاستثمار في المربع الأول من قبل مستثمرين محليين وشركات أجنبية في القطاع اللوجستي من بينها شركات لها فروع في السلطنة تعمل على الاستفادة من موقع (خزائن) كمركز لتجميع وتخزين وتوزيع البضائع لمناطق أخرى، من خلال إنشاء مُستودعات ومخازن متنوعة، وتم التوقيع على عقود إيجار مع عدد من تلك الشركات من بينها "شركة المها اللوجستية"، و"شركة أبو نبيل"، كما وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية للنطاق العريض لوضع مخطَّطات قنوات التمديد لإنشاء البنية الأساسية للاتصالات وتحديد الاحتياجات لشبكة الألياف البصرية بالمنطقة اللوجستية. ولفت إلى أنّ الشركة تخطط حالياً للمربع الثاني الذي سيتم البدء فيه عند الانتهاء من تنفيذ المربع الأول والاستثمار فيه بأكبر قدر ممكن. وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عمان اللوجستية إنّه سيتم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة البدء في إنشاء الطرق الداخلية في المربع الأول، بعد أنّ تم الانتهاء من توصيل خدمات الكهرباء والماء، كما سيتم إنشاء طرق تربط المنطقة بالطرق الرئيسية وأجزاء من تلك الطرق سيتم تنفيذها خلال هذا العام. وأضاف أنه من المخطط له حسب (خزائن) أن يتم استكمال شبكات الطرق والخدمات الأساسية بهذا المربع بحلول عام 2017.

ويأتي إنشاء المنطقة اللوجستية بجنوب الباطنة "خزائن" استكمالاً لخطة الحكومة في دعم البنية الأساسية للقطاع اللوجستي، سعياً منها إلى ترقية الخدمات لمواكبة النُّمو في الحركة التجارية بالسلطنة والانفتاح الاقتصادي على دول العالم وتفعيل جوانب الاستثمارات ورفع معدلات التنافسية من خلال وضع السلطنة كمركز رئيسي للخدمات اللوجستية على المستويين الإقليمي والعالمي والعمل على تفعيل مساهمة هذا القطاع في رفد الاقتصاد الوطني.

تعليق عبر الفيس بوك