"تنفيذية البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية" تعتمد نموذج البيانات الدليلة

 

 

مسقط - الرُّؤية

عقدتْ اللجنة الفنية التنفيذية لمشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية، صباح أمس، اجتماعها السادس بمبنى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في منطقة غلا، بحضور أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وتمَّ خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال؛ حيث اعتمدت محضر الاجتماع الخامس للعام الحالي، واطلعت على متابعة تنفيذ قراراته، واعتمدت اللجنة كذلك نموذج البيانات الدليلة "Meta Data". واطلعت على عرضيْن مرئيين، قدمتهما الهيئة الوطنية للمساحة حول التعريف بنظام الاحداثيات المعتمد في السلطنة لمرجع الإسناد الجيوديسي الوطني (ONGD14)، وآخر حول الدليل الجغرافي (Geospatial manual).

يُشار إلى أنَّ اللجنة الفنية التنفيذية لمشروع البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية -والتي يرأسها مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات- تُعنى بمراجعة المواصفات والمعايير الفنية لضبط نوعية وآلية تبادل البيانات الجغرافية المشتركة، والإشراف على الالتزام بها كل ضمن اختصاصه، ومراجعة سياسة توزيع وتبادل المعلومات الجغرافية بين الجهات المشاركة في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية. وتختص اللجنة أيضا بمراجعة سياسة أمن المعلومات الجغرافية، بما يتماشى مع سياسة أمن المعلومات الوطنية. وتُشرف اللجنة على مجموعات العمل الفنية المتخصصة لإنجاز المعايير والمواصفات الفنية المطلوبة في مجال اختصاصها. وإلى جانب ذلك، تُعنى اللجنة بمتابعة تنفيذ الاجراءات الفنية للمعلومات الجغرافية من قبل الجهات المشاركة.

تعليق عبر الفيس بوك