"عمان اللوجستية" تبرم حزمة اتفاقيات لتنفيذ البنية الأساسية للاتصالات والاستثمار في "خزائن"

 

 

الرُّؤية - أحمد الجهوري

وقَّعتْ شركة عُمان اللوجستية عِدَّة اتفاقيات للبنية الأساسية للاتصالات والاستثمار في المنطقة اللوجستية بجنوب الباطنة "خزائن"، وتشمل: التوقيع على مذكرة تفاهم للبنية الأساسية للاتصالات و4 اتفاقيات لاستئجار أراضٍ بمنطقة "خزائن" لغرض الاستثمار لإقامة مشاريع لوجستية متنوعة.

جاء ذلك على هامش افتتاح معرض الشرق الأوسط للمواصلات والخدمات اللوجستية، صباح امس، بمركز عمان الدولي للمعارض، تحت رعاية صاحب السُّمو السيِّد مُحمَّد بن سالم آل سعيد، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال.

وتُمهِّد مُذكرة التفاهم -التي تمَّ توقيعها مع الشركة العمانية للنطاق العريض- لوضع مُخطَّطات قنوات التمديد لإنشاء البنية الأساسية للاتصالات، وتحديد الاحتياجات لشبكة الألياف البصرية بالمنطقة اللوجستية بجنوب الباطنة (خزائن). وقام بتوقيع المذكرة المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عمان اللوجستية، والمهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض. ومن شأن هذه المذكرة الاستفادة من خبرة وإمكانيات الشركة العمانية للنطاق العريض في وضع التصاميم الهندسية وتقديم الاستشارات الفنية وتوفير الخدمات الأساسية والمعدات اللازمة لإنجاز شبكة الألياف البصرية بالمنطقة.

وستواصل الشركتان التنسيق لصياغة المواصفات الفنية لقنوات التمديد وآلية الربط وتحديد الاحتياجات من غرف التحكم الرئيسية والفرعية، إلى جانب الأعمال المدنية والمعدات المطلوبة لإدارة الخدمة، والتي ستمكن الطرفين -وفق التزاماتهما- من اختيار الموردين والمقاولين.

وأشار القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عُمان اللوجستية، إلى أنَّ الشركة تَسْعَى من خلال هذه المذكرة إلى توفير بنية أساسية متكاملة؛ منها: خدمات مُتقدِّمة للاتصالات والربط الإلكتروني بين "خزائن" والمستفيدين من خدماتها، والتي ستُمكِّن أيضاً الشركات العاملة بالمنطقة والمستثمرين من الحصول على قدرات استيعابية أكبر بتكاليف مناسبة ذات سرعة وجودة تؤهلها لتعزيز خدماتها ورفع مستوى التنافسية في الأسواق. وعند اكتمال هذه الخدمات، فإنَّ الشركات المحلية المشغِّلة لشبكات الهواتف والإنترنت ستقوم بتوفير خدماتها للمستفيدين عن طريق شبكة النطاق العريض.

وأفاد المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للنطاق العريض، بأنَّ التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي استكمالاً لاتفاقيات أخرى قامت الشركة بالتوقيع عليها في مجال توفير البنية الأساسية للنطاق العريض مع بعض المؤسسات الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن توقيع مثل تلك الاتفاقيات يأتي في إطار التزام الشركة بربط كافة أرجاء السلطنة بشبكة الاتصالات فائقة السرعة؛ كونها تمكِّن السلطنة من التقدم تكنولوجيًّا واحتلالها مكانة رائدة بين مصاف الدول الذكية.

يُشار إلى أنَّ شركة عُمان اللوجستية أطلقت الموقع الإلكتروني لـ"خزائن"، والذي يحتوي على العديد من المعلومات الأساسية التي يحتاجها المستثمر والمتصفح. كما أن الشركة في المراحل النهائية لإسناد أعمال إنشاء الطرق والبنية الأساسية للمربع الأول بالمنطقة؛ حيث سيتم تحديد المقاولين والبدء في تنفيذ أعمال الإنشاء قبل نهاية العام الجاري؛ تزامناً مع استكمال إجراءات توفير خدمة الكهرباء للمنطقة، وستقوم الشركة أيضاً خلال الفترة المتبقية من هذا العام بتحديد الشركة المشغلة للميناء البري.

ومن جهة أخرى، وقَّعتْ شركة عُمان اللوجستية ثلاث اتفاقيات مع "شركة المها اللوجستية"، واتفاقية مع "شركة أبو نبيل" لتأجير أراض بالمنطقة اللوجستية لإقامة مركز للخدمات اللوجستية وإنشاء مُستودعات ومخازن متنوعة. وتأتي هذه الاتفاقيات -وغيرها التي من المزمع توقيعها خلال الأشهر المقبلة- ضمن إجراءات اعتماد طلبات الأراضي التي تقدم بها المستثمرين، وتمهيداً للحصول على الموافقات اللازمة وإصدار التصاريح للبدء في الأعمال الإنشائية.

تعليق عبر الفيس بوك