علياء الحجرية تأمل التحليق في سماء ريادة الأعمال عبر شركة طلابية ناشئة

 

روادنا- خاص

تأمل علياء بنت عامر الحجرية طالبة في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس والمدير التنفيذي لشركة بقاء الطلابية الناشئة، أن تحلق عاليًا في سماء ريادة الأعمال عبر هذه الشركة الناشئة، والتي تأتي تحت مظلة "إنجاز عمان" لعام 2016.

وقالت الحجرية: "توصلت الى ريادة الأعمال من خلال عدة أمور؛ أولا البيئة التي نشأت فيها، وهي بيئة تشجع المنافسة والطموح وحب التميز، وثانياً التوجه الحالي والمتزايد للمجتمع العماني نحوريادة الأعمال، ومن ناحية أخرى التنافس الشبابي في إطلاق الفكر والإبداع وتطبيقه على أرض الواقع". وأضافت أنّه من منطلق الاحداث والوقائع التي تبثها الهيئة العامة لحماية المستهلك عن إغلاق محلات ومتاجر بسبب المنتجات المنتهية الصلاحية ومن مبدأ السلامة البيئية للمؤسسات والأفراد العاملين في هذه المؤسسات، ظهرت فكرة إنشاء شركة بقاء لمنتج Mention، وهوعبارة عن جهاز ذكي مرتبط بتطبيق يعمل على تنبيه وضبط تواريخ انتهاء المنتجات قبل انتهائها بفترة يحددها المستخدم، مع خاصية وجود مستشعرات تستشعر الحرارة والرطوبة وتسرب الغازات. وأشارت إلى أنّ فكرة الاسم Mention تأتي لأنها منتشرة الاستخدام على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعني الإشارة أو التنبيه.

وأشارت الحجرية الى التحديات التي تواجهها، منها القدرة على تجميع الأعضاء والتوفيق بينهم، في ظل اختلاف ثقافاتهم ومعرفتهم وشخصياتهم، وأن يسعى الرئيس التنفيذي للشركة أن يجمعهم تحت مظلة عمل واحدة، توفر لهم البيئة المناسبة للعمل كفريق، هذا بجانب تحدي توفر الدعم المادي.

وتأمل الحجرية دراسة ماجستير ريادة الأعمال، والسعي بكل طاقتها إلى تثبيت أقدام شركة بقاء في السوق العُماني خلال السنوات الثلاث المقبلة، وأن تكون شركة بقاء في مصاف الشركات المؤثرة في المجتمع العُماني بحلول عام 2020.

ولفتت إلى أنّ شركة بقاء تضم فريق عمل مكون من 8 من نخبة الشباب العماني، ومن كليات مختلفة من جامعة السلطان قابوس.

ووجهت الحجرية النصح إلى رواد الأعمال المبتدئين، قائلة إنّ بداية أيّ نجاح وفوز في الحياة هو ثمار تعب وجهد ومثابرة وإصرار، وفترة الشباب هي الوقت المناسب لإيقاد العقول وإطلاق العنان لإبداعتها، وتبني أيّ فكرة بناءة لأيّ فكرة قد تؤدي إلى إنجاز عظيم.

وحذرت الحجرية الشباب من تخوف الفشل أو التَّعثر، ودعتهم إلى المثابرة وتحمل السقطات وأن يسيروا على طريق التفكير الإبداعي بما يخدم الوطن والبشرية بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك