"عمران" تستعد لافتتاح "كهف الهوتة" الإثنين المقبل.. وتوقعات بإقبال سياحي كبير بعد التحسينات

 

الحمراء- سعيد الهنائي

أنهت شركة عمران كافة الاستعدادات لإعادة افتتاح كهف الهوتة السياحي، في ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية الأسبوع المقبل، حيث أغلق المشروع لمدة وصلت لنحو أربع سنوات بعد تعرضه لفيضانات المياه الجارفة التي تندفع من أعالي الجبل.

وكانت شركة عمران وبالتنسيق مع وزارة السياحة قد أجرت خلال الفترة الماضية مجموعة من الدراسات الميدانية الفنيّة والجيولوجية وغيرها وذلك لوضع الحلول المناسبة التي تساعد على الحد من الأضرار التي تخلفها المياه الجارفة عند هطول الأمطار، كما قامت الشركة مؤخرًا بإعادة تأهيل الكهف وصيانته من خلال تنفيذ حزمة من الأعمال من أبرزها إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية داخل الكهف بما يضمن سلامة الزوار والسواح الذين سيتمكنون من السير في أعماق الكهف لنحو ثمانمائة متر تقريبا عبر سلالم تبلغ مجموع درجاتها ذهابًا وإيابًا نحو 400 درجة تمت فيها مراعاة كافة مواصفات السلامة والأمان وعلى مستويات تمكن مختلف الفئات العمرية من السير عبرها. كما تم إغلاق الفتحة العلوية عند مدخل الكهف والتي تسبب أضرارا للسكة الحديدية للقطار عند جريان الأودية، وتمت إضافة بوابة أخرى على مدخل الكهف لضمان عدم تدفق المياه باتجاه المدخل. وفي الجانب الآخر تمت إعادة تأهيل السكة الحديدية وإعادة تأهيل القطار الذي سينقل السياح من المحطة الرئيسية عند الاستقبال وحتى داخل الكهف، وتزويده بشاشات عرض جديدة.

وجرى تحديث المعرض الجيولوجي الذي يحكي قصة كهف الهوتة وتزويده بشاشات عرض مرئي أكثر اتساعا لتمكين الزوار من التعرف على التاريخ الجيولوجي لكهف الهوتة. وقامت الشركة بتهيئة كافة المرافق والخدمات الأخرى كالمطعم والمقهى ومحل الهدايا والتحف التي أسند أمر تشغيلها إلى مؤسسات صغيرة يمتلكها أبناء المنطقة لتحقيق عائد اقتصادي لهم وترجمة لدور الشركة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومن المنتظر أن يفتح الكهف أبوابه أمام الزوار اعتبارًا من الخامس من شهر سبتمبر الجاري وذلك خلال الفترة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرًا وسيتمكن القطار من نقل نحو 48 راكبًا في كل مرحلة من مراحل الدخول إلى كهف الهوتة والاستمتاع خلال حوالي ساعة كاملة بالمناظر البديعة والفريدة من نوعها داخل الكهف. وسيتوافر مرشد سياحي يوضح للزوار التكوينات الكلسية من صواعد وهوابط وسيستمتع السياح بمشاهدة البحيرة المائية الطبيعية داخل أعماق الكهف والأسماك الصغيرة العمياء التي تعيش فيها وغيرها من الحياة الفطرية الموجودة بداخل الكهف ومن المؤكد أنّ الزائر للكهف سيعيش تجربة فريدة من نوعها.

تعليق عبر الفيس بوك