تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.. وجوائز تشجيعية للرابع والخامس والسادس

تصويت الجمهور يحسم نتائج مسابقة البرعة اليوم ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي

...
...
...
...
...
...

 

 

 

6 مشاركين يختتمون اليوم مشوارًا من المنافسة الحامية على مدى 6 أسابيع بالمسابقة

المغني: قدمنا الكثير من الملاحظات والتوجيهات لتحسين أداء المتنافسين وفرز المجيدين منهم

اليافعي: الهدف الأسمى للمسابقة التعريف بالفنون العمانية والتأكيد على ضرورة إحيائها من خلال الأجيال الجديدة

باعلوي: اهتمام القائمين على المهرجان بتنظيم المسابقة أثلج صدورنا وضمن الاستفادة لكل من شارك فيها

 

 

صلالة – الرؤية

 

تختتم اليوم حلقات مسابقة البرعة التي استمرت لأكثر من 6 أسابيع وتنافس فيها عدد من الشباب الذين أرادوا أن يعبروا عن أهمية هذا الفن من خلال أداء مميز أعجب الجمهور بمختلف فئاته. وقد شهدت حلقة الأحد عرضا حيا للبرعة بمصاحبة فرقة بن توفيق العريقة. وقال أعضاء لجنة التحكيم إنّ المسابقة أتت ثمارا طيبة تتجسد في مستويات أداء رائعة من المشاركين.

وقال الفنان سعد بن رجب المغني عضو لجنة تحكيم مسابقة البرعة وصلنا إلى يوم الحسم ونرى أننا كلجنة استنفدنا كل ما يمكن أن يقدم من توجيهات لهؤلاء الشباب الرائعين الذين تفاعلوا مع اللجنة ومع ما قدمنا لهم خلال الفترة الماضية بكل رحابة صدر وحرص كبيرين.

وأضاف المغني أنّ فن البرعة هو فن تراثي عماني أصيل يجسد العزة والشموخ والرجولة والكرامة وهو واحد من الفنون التي عرفت بها محافظة ظفار ويؤديه الشباب في عموم المحافظة. مضيفا أنّه من المهم العمل على الحفاظ على هذا الفن صحيحا دون أي شوائب تؤثر على هويته فهو فن عريق صحيح اختلفت طرق أدائه عن السابق لكن الهوية والأسس الصحيحة لا يجب المساس بها وهي رسالة يجب أن يعيها كل من يحرص على إحياء الفنون العمانية المغناة على مستوى السلطنة.

 

تمديد فترة التصويت

وعن مسابقة البرعة، قال المغني إنّه في ظل اختلاف البوصلة في طرق أداء الفن وحرصا من القائمين على المهرجان على توجيه جيل الشباب للأداء الصحيح للفن تقام هذه المسابقة لتقديم الجرعات الكافية التي تعين الشباب وتوجههم نحو فن برعة سليم وصحيح بذات الروح القديمة والطرب الذي يرافق المؤدين. وبناء على تصريحات سعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي تم تمديد فترة التصويت إلى اليوم الثلاثاء، على أن يُتوّج بالمراكز الثلاثة الأولى الفائزون، إلى جانب تكريم الفرق الرابع والخامس والسادس بجوائز إجادة كحافز وتشجيع للمتسابقين.

وأشار المغني إلى أن هذه المرحلة من المسابقة وضعت بصمة مميزة وقدمت انطباعات رائعا لدينا كأعضاء لجنة تحكيم إلى جانب الجمهور الذي تفاعل بشكل لافت؛ بدليل تزايد حجم التصويت والحضور الجماهيري الذي يتزايد في أوخر هذه المرحلة. وتقدم المغني بنصيحة لكافة المشاركين في المسابقة من بدايتها قائلا إن كل من وقف على خشبة مسرح المروج يعد نجما وبطلا لأننا نعده حاملا لرسالة الفن والهوية التراثية لهذا البلد الغالي، وثانيا نقدر روحهم العالية وتفانيهم في تقديم المستويات المتميزة في كل جولة. وفي النهاية فإنها مسابقة وهناك فائز في المقدمة، لكن كما أسلفت فإنّ كل من شارك نجم دون استثناء.

أما فيصل بن سعيد اليافعي عضو لجنة التحكيم فقال إن المسابقة وصلت إلى مرحلة الحسم بعد أن مرت بعدة مراحل شهدت مستويات تميزت بروح تنافسية عالية. وقد بلغ المرحلة النهائية 6 فرسان لهذا الفن والأداء المميز أو صوت البرعة على إيقاع فرقة تقوم بالغناء على إيقاعات حية هي إضافة مهمة للمفاضلة بين مستويات المشاركين ولله الحمد فقد أثبتت الفرق كفاءة وأداء عاليا. ويبقى الهدف الأسمى لهذه المسابقة أن نسهم ولو بالقدر اليسير في الحفاظ على الفن العماني الأصيل بأسلوبه التقليدي الرصين ومساره الإيقاعي والأدائي المعروف كما كان في السابق، مع التنبيه على ضرورة أن يبتعد كل من يقدم هذا الفن عن أي إضافة تضر بهوية الفن وتؤثر في بريقه الذي اكتسبه عبر إيقاعات متناغمة توازيها حركات أداء في غاية الخفة والشموخ والعزة والأنفة.

 

معايير لجنة التحكيم

وقال اليافعي إنّ ما ركزت عليه اللجنة عنصر الإبداع ومدى الانسجام وهي عناصر أساسية يرى أنها متى ما توفرت لدى البارع فهو يحسن جذب الحضور ويزيد من القيمة الفنية لأدائه. ولفت إلى الجانب اللغوي موضحا أنّ البرعة مشتقة من الفعل برع إذن هي معنية بالبراعة والإبداع إلى جانب عناصر ضبط الإيقاع والتشكيل داخل الميدان.

وتقدم اليافعي بالشكر للجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي لاهتمامها بهذا الفن وتنظيم المسابقة التي نرى أن كل من شارك فيها ووصل إلى المراحل المتقدمة يستحق التكريم بإضافة جوائز تشجيعية وتحفيزية.

ومن جانبه، قال الإعلامي عقيل باعلوي إنّ المشاركة في مسابقة البرعة بمهرجان صلالة السياحي 2016 وصلت إلى غاية الإبداع وقمة التنافس والإبداع والتفاعل من قبل المتسابقين والقائمين على هذه الفعاليه الجميلة. وأشاد باعلوي بجهود اللجنة المنظمه للمهرجان وتنوع فقرات برنامج ليالي المهرجان وفريق العمل. وقال باعلوي: ها نحن نصل إلى الختام وقد حققنا الكثير من أهداف المسابقة وما أثلج صدورنا هو الاهتمام من قبل القائمين على المهرجان بأن يحظى الشباب المشاركين على تكريم وتحفيز فهم صدقا مبدعون وصقلوا موهبتهم وفنهم لأداء هذا الفن مع مراحل المسابقة بشكل واضح والتزام لافت ونتمنى لهم التوفيق دومًا.

وأضاف باعلوي أنّ فن البرعة إرث حضاري يجب أن نبرزه بالشكل اللائق وهو مبادرة مقدرة من القائمين على مهرجان صلالة السياحي للاهتمام بهذا الفن، مشيرًا إلى أن الفن منتشر من خلال مشاركة الفرق الشعبية من مختلف ولايات المحافظة في المهرجان وما يهمنا في هذه الدورة هو أن تحقق المسابقة أهدافها وأن يستفيد جيل الشباب على وجه الخصوص من الملاحظات التي تقدم إليهم ويسعوا إلى تنفيذها حتى يحظوا بالشهرة من خلال الأداء الدقيق والممتع.

 

توجيهات مفيدة للمشاركين

 

وقال عدد من المتسابقين إنّهم استفادوا كثيرا من المشاركة في المسابقة معربين عن سعادتهم بأنهم باتوا من حملة رسالة المحافظة على هذا الفن ونقل أصوله لأقرانهم. وقال مهند بن شرف الدين بيت سليم ويعرب بن شرف الدين بيت سليم إنّ فن البرعة له مكانة خاصة جدا في قلوب الكثيرين محليا وخارجيا خصوصا ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي في ظل تعدد مشاركات الفرق الشعبية وعند عزف إيقاعات فن البرعة يقف الكثير من الحضور ورواد المهرجان لمتابعة أداء الفن سواء كانوا من أبناء المحافظة أو من خارجها وكلهم يعبرون عن إعجابهم برشاقة الأداء وخفته والتناغم والانسجام بين الفرقة. وقال مهند ويعرب إنّهما يفخران بالمشاركة في هذه النسخة من المسابقة مؤكدين استفادتهم مما قدمه أعضاء لجنة التحكيم من نصائح.

أمّا الثنائي ماجد بن سعيد صعر وعثمان بيت سعيد فقالا إنّ المشاركة والتنافس في مسابقة هذا العام بين كفاءات وشباب ممارسين ومتمكنين من الفن زادت من ثراء المسابقة. وأكدا أنّ الجمهور هو رقم واحد في هذه المسابقة حيث إن تفاعلهم مع الأداء هو ما شجّع المتنافسين على الوصول إلى هذه المرحلة الحاسمة. وثمن الثنائي حسن التنظيم بالمسابقة.

فيما قال الثنائي محمد وسامي أبناء مبخوت مسن إنّ الخاسر في هذه المرحلة المتقدمة لا يقل كفاءة كثيرًا عن الفائز، وتقدما بالشكر التقدير إلى كل من كان له الفضل في التشجيع والدعم من الأهل والأصدقاء والمتابعين.

وقال خالد وعلي باعمر إنّ البرعة فن أصيل ونسعى لنشره كثنائي في محافل كثيرة، لكن الأمر في مسابقة البرعة مختلف فهو مصحوب بمعايير واشتراطات ليست للحد من موهبتنا ولكن هي لضمان الأصالة التي تميز هذا الفن الخالد.

أما الثنائي محمود اليافعي ونصار الشحري فتوجها بالشكر والتقدير إلى إدارة مهرجان صلالة السياحي وشركة مسقط للوسائل الإعلامية على جهودهما وحرصها على تنظيم المسابقة بهذا الشكل المشرف. وعبر الثنائي سليمان وأبوبكر الشحري عن بالغ سعادتهما وشكرهما لما حصدوه من دعم وتشجيع كان سببا بعد فضل الله سبحانه وتعالى في بلوغهم هذه المرحلة المتقدمة.

 

تعليق عبر الفيس بوك