"سوق المال": برنامج متخصص لتعزيز مهارات الكوادر الوطنية في تسويق منتجات التأمين

 

 

مسقط - الرُّؤية

تعقدُ الهيئة العامَّة لسوق المال -على مدى يَوْمين- البرنامج التدريبي الثاني عشر لهذا العام، والذي يستهدفُ الكوادرَ الوطنية العاملة في مكاتب وكلاء التأمين؛ بهدف إكسابهم المهارات الفنية والإدارية المهمة لتسويق المنتجات التأمينية المرخصة؛ حيث يعقد البرنامج بمشاركة 27 وكيلَ تأمين، بفندق راديسون بلو مسقط.

وقال راشد بن مُحمَّد الراشدي مدير دائرة التنظيم والترخيص بالهيئة العامة لسوق المال، إنَّ تنظيم هذا البرنامج يأتي ضمن الاهتمام الذي توليه الهيئة؛ بهدف تحقيق الرُّؤية التي تتبناها لتمكين الشباب العُمانيين العاملين في شركات وسماسرة ووكلاء التأمين في الوظائف والأعمال الإدارية والفنية بمستوياتها المختلفة؛ من خلال تطوير قدراتهم وإكسابهم المهارات اللازمة للارتقاء بهذا القطاع الحيوي الواعد. وأضاف الراشدي بأنه ومنذ بداية العام الجاري قامت الهيئة بتنظيم ما يقارب الـ12 برنامجاً في مجالات مُتعلقة بقطاع التأمين؛ منها: المحاسبية وإدارة المطالبات وآليات الاكتتاب وإدارة المخاطر، إلى جانب البرامج المتعلقة بتطوير المهارات القيادية. وقد شارك في البرامج ما يقارب الـ340 موظفا يعملون في شركات وسماسرة ووكلاء التأمين في السلطنة.

وأكَّد الراشدي أنَّ برنامج وكلاء التأمين جاء استجابة لمتطلبات اللائحة المنظمة لأعمال وكلاء التأمين، والتي توجه القطاع نحو تعمين مهنة وكيل تأمين؛ بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتحقيق الشراكة المنشودة مع القطاع الخاص القادر على استيعاب الكوادر الوطنية؛ باعتبار أنَّ هذا النشاط الواعد يتمتع بجاذبية لاستقطاب مُخرَجات المؤسسات التعليمية. ومَضَى الراشدي قائلا: إنَّ عقد مثل هذا البرنامج يُعزِّز من مستوى انتشار وكلاء التأمين في مختلف شركات التأمين المرخصة، لا سميا وأنَّ مهنة وكيل تأمين تمثل عنصرا محوريا ضمن هيكلية القطاع؛ كونه يُمثل وسيلة لنشر التغطية التأمينية بأنواعها المختلفة في محافظات وولايات  السلطنة.

ويتضمَّن البرنامجُ الوقوفَ على بعض الجوانب المهمة في قطاع التأمين؛ مثل: التعريف بآلية إدارة المخاطر، والدور الذي يلعبه التأمين في الحماية من آثار المخاطر المحتملة؛ من خلال التعريف بالتأمين والتأمين التكافلي والمبادئ القانونية الدولية للتأمين، إلى جانب التعريف بأنواع المنتجات التأمينية وطبيعة التغطية لكل منتج، كما يتعرَّف المشاركون في البرنامج على واقع سوق التأمين والبيئة التشريعية والقانونية والمخاطر والاعتبارات القانونية المرتبطة بتأمين المركبات.

ويُركِّز البرنامجُ على اللائحة المنظمة لمهنة وكلاء التأمين؛ من خلال التعرُّف على عقد وكيل التأمين ودوره والتزاماته، إضافة إلى ما يحتاجه القائمون على هذه المهنة من أساليب لتجويد خدمة العملاء وكيفية تحديد قنوات تسويق المنتجات، إلى جانب إكسابهم مهارات التواصل وكيفية المحافظة على حُسن العلاقة مع العملاء، كما يتعرَّف المشاركون في البرنامج على ميثاق السلوك المهني لقطاع التأمين.

تعليق عبر الفيس بوك