محاضرة علمية حول آفاق التنمية المستدامة للطاقة الخضراء ضمن فعاليات "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"

...
...
...
...
...
...
...
...

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

تصوير/ راشد الكندي

نظَّمتْ جريدة "الرُّؤية" -وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي- أمس، مُحاضرة حول تكنولوجيا الطاقة المتجددة كطاقة بديلة؛ وذلك في قاعة الشبكة العمانية للبحث العلمي، بمبنى واحة المعرفة مسقط، وبحضور سعادة الدكتور هلال بن علي الهنائي أمين عام مجلس البحث العلمي، وبحضور المكرَّم حاتم الطائي عضو مجلس الدولة رئيس تحرير جريدة "الرُّؤية"، وبمشاركة عدد من الباحثين والمهتمِّين وأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة بقطاع الطاقة المتجددة بالسلطنة.

وقدَّم المحاضرة البروفيسور راي هوانج أستاذ كرسي بجامعة تشاو تونج الوطنية في تايوان ومدير مركز الطاقة الخضراء بتايوان؛ حيث قدَّم عرضا مرئيا بعنوان "التنمية المستدامة للطاقة الخضراء في تايوان"، تطرَّق من خلاله إلى عدد من المواضيع؛ مثل: الإستراتيجيات والتطبيقات التي تعتمدها تايوان في الانتقال إلى الطاقة الخضراء، وناقش تعريف الطاقة الخضراء، وموضوع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مصادر الطاقة، وطرق توليد الطاقة والكهرباء في تايوان، والطاقة الهيدروجينية، إضافة إلى أهداف التنمية الإستراتيجية في تايوان.

وقال البروفيسور دير راي هوانج إنَّ سياسة الطاقة الجديدة في تايوان تهدف لجعل تايوان خالية من الطاقة النووية بحلول العام 2025، وكذلك جعلها خالية من طاقة الفحم بحلول العام 2040. وأضاف البروفيسور راي هونج بأنَّه من المتوقع أنْ تُنتج تايوان حوالي 5 جيجاوات من الطاقة الهيدروجينية بحلول العام 2025، ومن المحتمل زيادة هذا الرقم إلى 20 جيجا وات بحلول العام 2050. وتابع بأنَّه وفي الوقت الراهن، فإنَّ حوالي 98 في المائة من الطاقة المستخدمة في تايوان يتم استيرادها من الخارج. وأوضح أنَّ هناك حاليًا 3 محطات للطاقة النووية في تايوان بسعة إجمالية قدرها 5.144 جيجا وات. واختتم قوله بالحديث عن الجهود التي تبذلها الحكومة التايوانية في استبدال الطاقة النووية بالطاقة الخضراء.

والبروفيسور راي هوانج خبير في مجال الطاقة المتجددة والخلايا الشمسية والطاقة الخضراء والحدائق العلمية، وحاصل على العديد من الجوائز العلمية القيمة كجائزة اليوان للمواهب والعلوم والتكنولوجيا (1996م)، وجائزة (TECO) لتكنولوجيا المعلومات (2000م)، وميدالية التكنولوجية المغناطيسي من رابطة تايوان للتكنولوجيا المغناطيسية (2003م)، وجائزة جمعية التكنولوجيا الصناعية للصناعة الخاصة بتايوان (2012م)...وغيرها من الجوائز العلمية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن البرنامج التعريفي بالنسخة الرابعة لـ"جائزة الرُّؤية لمبادرات الشباب"؛ حيث يُصاحب الجائزة تنظيم عدد من الورش التدريبية؛ وذلك بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي بإبراء؛ من خلال عقد ورش عمل في مجال الإلكترونيات والمتحكمات، إلى جانب ورش عمل أخرى حول المبادئ الأساسية لبناء وبرمجة الروبوتات، وورشة عمل أخرى حول الطاقة الشمسية وتوربينات الرياح والشبكات الذكية بالتعاون مع مركز التعليم الذاتي في جامعة السلطان قابوس من تقديم الخبير التايواني تشان.

وتَرْعَى شركة "أوكسيدنتال عُمان"، حصريًّا الجائزة؛ حيث دأبتْ الشركة على المشاركة بفاعلية في المبادرات الاجتماعية والاقتصادية في عُمان، وهي تلتزم بدعم البرامج التي تسعى لتنمية الشباب، والبرامج التي تكفل التنمية الاقتصادية، وخلق فرص وظيفية للعُمانيين.

تعليق عبر الفيس بوك