دور العولمة في تنمية ريادة الأعمال وآليات الابتكار ضمن جلسات الملتقى العربي الأول لرائدات الأعمال بظفار

...
...
...
...
...

 

صلالة- هنادي المعمرية- طفول الكثيرية

تصوير/ ميزون الكثيرية

تواصلت أمس لليوم الثاني على التوالي، فعاليات الملتقى الأول لرائدات الأعمال بفندق كراون بلازا بصلالة؛ حيث تضمنت الجلسة الأولى موضوع "ريادة الأعمال وواقع المرأة العربية في ريادة الأعمال"، وأدار الجلسة الحوارية الإعلامي عامر بن أحمد العمري معد ومقدم برامج ونشرات الأخبار بتلفزيون سلطنة عمان.

وشارك في الجلسة الحوارية كل من المهندسة جوخة بنت سلطان البوسعيدية مدير التوظيف والتدريب في شلومبيرجر الشرق الأوسط وآسيا، والدكتورة هدى عبد الغفور أمين رئيس مجلس إدارة مجموعة التكامل للبترول والتعدين، وشانتال أبو جودة الرئيس التنفيذي لشركة  EDGEللاستشارات الفنية وتقديم العطاءات وتجديد العقود لمراكز الوكالات، وكوثر أحمد دنقلا رئيس مجلس إدارة مجموعة أورينتال، وكاملة بنت على العوفي الرئيس التنفيذي لمصنع عالم الأحجار الطبيعية، وزوينة بنت سلطان الراشدية المدير التنفيذي للشركة العالمية للمنتجات الحرفية. وركزت الجلسة الحوارية على واقع المرأة العربية وريادة الأعمال، وذلك في مجال ريادة الأعمال والإبحار في ريادة الأعمال، والتحديات التي تواجه رائدات الأعمال وكيفية التغلب على كل الصعوبات.

فيما تناولت الجلسة الثانية مجموعة أوراق عمل في مجال العولمة والابتكار في ريادة الأعمال، وأدارت جلسة المناقشة الدكتورة جميلة بنت سالم عبود الجعدي أستاذ مساعد بكلية العلوم التطبيقية بصلالة، وقدمت أولى أوراق العمل هويدا أمين حافظ بورقة عمل حملت عنوان "العولمة والقيمة المضافة لتطوير ريادة الأعمال"، استعرضت فيها ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الوقت الحالي، وأنها أصبحت محور الاهتمام دول العالم بسبب الكثير من التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

بينما جاءت الورقة الثانية بعنوان "الابتكار لريادة الأعمال"، قدمتها الدكتورة انتصار منصور المضاحكة، تناولت فيها مستويات الابتكار والمراحل التي يمر بها من خلال التطوير وتطوير الفكرة مرورا إلى مراحل العملية الابتكارية ومراحل التنفيذ لأي فكرة أو عمل وكيفية وضع إستراتيجية قيمة للابتكار وإيجاد الحلول المناسبة لجعل الابتكار وسيلة ابتكارية مهمة. أما ورقة العمل الأخيرة فجاءت بعنوان "حياة الريادي المتميز وعلاقته مع التوجيه والإرشاد"، وقدمتها زهراء خليل باقر، حيث تطرقت إلى كيفية تأثير التوجية والإرشاد على تميز الشخصى بالنسبة لرائد الأعمال من خلال تحقيق عملية التوازن. وأوضحت أن الإدارة الذاتية والذكية والناجحة تعتمد على التمكين والتميز وذلك لتحقيق التوافق مع جميع الشبكات التي تحقق النجاح والتعلم.

وعلى هامش الملتقى، تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين كل من مركز الوسيلة الحديثة للدكتور خميس الكندي مع مع مبادرة سفراء الإيجابية بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، واتفاقية أخرى بين عبير جمعة الناشطة الاجتماعية الدولية من دولة الكويت الشقيقة مع مؤسسة المجالس الشاملة ممثلة في الرئيس التنفيذي هدى بنت عابد الحريبية، وذلك في مجال التدريب وتنمية المجتمع في الجانب الأسري والاجتماعي والاقتصادي.

تعليق عبر الفيس بوك