"جمعيّة الفنون التشكيلية" تستعد لاستضافة المشروع العالمي "صورة العالم"

...
...

 

مسقط- الرؤية

تستضيف الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني، خلال المرحلة المقبلة مشروع "صورة العالم"، والذي يعد مشروعًا فنيًا ضخمًا يجسد مجموعة كبيرة ومميزة من الأعمال الفنية من مختلف دول العالم.

ويأتي المشروع بالتعاون مع كل من جماعة عين للتعاون الفني الدولي، ومؤسسة سارينكو بإيطاليا ومؤسسة بينيتون ورئيس مجلس إدارتها لوسيانو بينيتون. ويهدف المشروع إلى تجميع عدد كبير من المقتنيات الفنية ذات الأحجام الصغيرة 10*12 سم من كل دول العالم، لإيجاد وسيلة للتواصل أو الاتصال وإقامة العروض الفنية التي تتكون من مقتنيات من عدة دول في معرض واحد، للتأكيد أن الفن والثقافة يستطيعان أن ينقذا العالم من الصرعات القائمة والصدمات السياسية وأن يصححا المسارات البشرية. وتم تنفيذ هذا المشروع في عدة دول مختلفة خلال السنوات الماضية، في كل من مصر واليمن والعراق ونيجيريا وليبيريا. وتأتي هذه المبادرة لتوثيق الحركة الفنية العمانية في كتاب واحد يضم 140 فنانا وفنانة من السلطنة بأعمالهم الفنية المختلفة في الأداء والخامات المتنوعة، لتنضم الحركة الفنية العمانية المعاصرة إلى باقي صور العالم التي تمثل الحركات الفنية التشكيلية المعاصرة لكل دولة.

وستكون هذه المقتنيات جزءًا من مؤسسة بينيتون، وتعرض في عدة معارض دولية متنوعة وأيضا خلال الأنشطة الفنية للبيناليات المهمة مثل بينالي فينيسيا بأيطاليا، ودكار في السنغال وغيرها، وسوف ينتهي هذا المعرض المتجول في متحف بينيتون في إيطاليا الذي ينشأ حاليا كعرض دائم للمتحف. وسيتم نشر هذه المقتنيات الفنية في كتاب كبير يضم صور الأعمال وسيرة ذاتية للفنانين طوال فترة العروض المتجولة في دول العالم. وتعمل الجمعيّة على تسهيل كافة السبل من أجل أن يشارك الفنان العماني في هذا المشروع من خلال التحضير لهذا المشروع الذي سوف يقام خلال الفترة المقبلة في مقر الجمعية بمسقط وكافة فروعيها في كل من محافظة البريمي ومحافظة ظفار ومرسم الجمعية بولاية صحار.

وقالت مريم بنت محمد الزدجالية مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والفنون بديوان البلاط السلطاني إنّ هذا المشروع يمثل تظاهرة فنية ثقافية تضيف إلى الحركة الفنية العمانية عالميا فوجود أعمال فنية للفنان العماني في مثل هذا المحافل والمشاريع الدولية، فهو إضافة كبيرة للفنان العماني بوجود أعماله وكذلك وبصمة عمانية تعكس مدى ازدهار الحركة الفنية التشكيلية العمانية بالسلطنة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك