بوجبا .. صفقة هزت عرش كرة القدم

 

مجيد بن عبدالله العصفور

"إذا كنت تبحث عن موقع بارز بين الكبار، فعليك أن تفتح الخزينة صاغرا وتسلم الطرف الأخر، وسمساره ما يصران عليه كثمن"!.

وأخيرا.. انتهت فصول المسلسل المكسيكي التركي الممل، والذي يقوم ببطولته اللاعب الفرنسي ذي الاصول الافريقية لاعب اليوفي "بول بوجبا"، الذي شغل مواقع التواصل لفترة غير قصيرة بدأت مع فترة الانتقالات الصيفية، وسيستفيد اليوفي من بيعه بصفقة خيالية وتعتبر أغلى صفقة في تاريخ المستديرة وصلت إلى 120 مليون يورو.

والجميع يعلم أن بوجبا التحق منذ ٤ سنوات، بالفريق الإنجليزي مانشستر يونايتد، وتركه المان يغادر مجانا، والآن هرعت إليه الأندية الكبيرة وتقدم عروض بمبالغ خيالية من أجل استقدام اللاعب الفرنسي.

فهل يستحق بوجبا كل هذه الضجة ؟

كثيرون يرون أن بوجبا لا يستحق هذا المبلغ، لكن السوق والعرض والشراء أصبحوا يتحكمون في تلك المسائل بعيدا عن الامكانيات الفنية، وعلينا أن نقول أن الأغلى  لسيس دائما هو الأفضل، ولتنذكر جميعا جاريث بيل، فهو ليس بالأفضل لكن كان الأغلى.

إن الهالة الإعلامية التي صاحبت انتقاله، من وجهة نظر مناصري اليوفي،  للاعب لم تاتي من فراغ.!

 فمن تابع الدوري الايطالي خلال الـ ٤ مواسم الماضية إضافة إلى موسم ٢٠١٥ حين وصل اليوفي إلى نهائي دوري الأبطال، سيدرك قيمة هذا اللاعب وإمكانياته.

وكان مدرب اليوفي قد حذر أن أي لاعب يريد مغادرة اليوفي عليه مراجعة قراره، حيث أن اليوفي أصبح قريب جدا من مستوى أفضل ٣ أندية في العالم حاليا وهم " الريال، البرسا، والبايرن"، وانضمام هيجواين إلى اليوفيهذا الموسم سيزيد من قوة الفريق الإيطالي.

وخروج بوجبا من اليوفي لن يؤثر على اليوفي وطموحه المشروع في المنافسة على دوري الأبطال الموسم القادم،  لكنه سيتأثر على بوجبا أكثر،  فهو سيذهب إلى فريق لم يتأهل إلى دوري الأبطال في الموسم المقبل.

بوجبا في سطور

انتقل بوجبا في ٢٠٠٩ الى اكاديمية مانشستر يونايتد قادما من لي هارف الفرنسي ولعب اول ٣ مواسم له في فئة ال تحت ١٨ سنة. في موسمه الرابع والاخير، تم تصعيده الى الفريق الرديف بشكل دائم.

- لعب ٣ مباريات فقط مع الفريق الاول لمانشستر.

 - الدافع الذي جعل  بوجبا يغادر هو عدم وفاء السير الكس فرجسون بوعوده.  

- المبارة التي جعلت  بوجبا يغادر هي احدى مباريات المان . فالفريق كان لديه الكثير من الغيابات في مركز الوسط، وبدلا من اعطاء  بوجبا فرصة في تلك المبارة، لجأ فرغسون الى اشراك رافايل البرازيلي (ظهير ايمن) في مركز الوسط والابقاء على  بوجبا في دكة البدلاء!!.

- حينها قرر ترك مانشستر، وصرح بعدها انه انتقل الى اليوفنتوس لانهم وعدوه بان يكون ضمن مخططات انتونيو كونتي في الفريق الاول، وهاهو يصبح أغلى لاعب في العالم في غضون 4 أعوام.

والخلاصة .. عندما نردد الثمن المعروض نتعاطف مع أولئك الافذاذ الذين كانوا يوما فاكهة لذيذة للرياضة والكرة العالمية، فالجميع يتذكر القيمة التى كان عليها الأساطير كبيليه ومارادونا والظاهرة رونالدو وغيرهم كثيرين.

والبعض يقول لا مجال للمقارنة فالوضع تغير وربما يذكرنا آخرين بأن المبلغ المعروض حاليا قد لا يساوي مبالغ أيام زمان لو اخذنا فروقات العملة وقيمتها.

والأيام المقبلة ستكشف لنا من هو المستفيد من هذه اصفقة هل اللاعب أم ناديه القديم أم ناديه الجديد، أم وكيل أعماله.