انطلاق أعمال الملتقى السنوي لمركز التحكيم التجاري الخليجي

صلالة - العمانية

انطلقت أمس أعمال الملتقى السنوي الحادي والعشرين بعنوان "إبرام العقود المحلية والدوليّة والاتفاقيات وخصوم التحكيم"، الذي ينظمه مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار بمنتجع كراون بلازا صلالة، ويستمر لمدة أربعة أيام.

ورعى افتتاح المؤتمر معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين. وألقى أحمد النجم الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كلمة قال فيها إنّ التحكيم التجاري أداة اتفاقية متميزة لحسم نزاع محدد خارج نطاق محاكم الدولة بحيث يصير اتفاق الأطراف في التحكيم عنصرًا ملازماً للعملية التحكيمية يوفر درجة كبيرة من الأمان والطمأنينة.

من جانبه، قال عبدالله بن سالم الرواس عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس فرع الغرفة بمحافظة ظفار إنّ الملتقى يهدف إلى التعريف بثقافة التحكيم؛ حيث يتضمن أسس وضوابط صياغة العقود نظريا وعمليًا وطرق حل المنازعات.

ويشارك في الملتقى 30 من المختصين والمستشارين والخبراء القانونيين في مجال التحكيم والعقود التجارية من المؤسسات الرسميّة والخاصة بدول مجلس التعاون الخليجي. ويتضمّن برنامج الملتقى العديد من أوراق العمل من بينها مفهوم العقود المحلية والدولية خصائصها وعناصرها وأنواعها إضافة إلى النظام القانوني لمفاوضات العقود محليا ودوليا وأسس وضوابط صياغة العقود والمشكلات العمليّة لتنفيذها إلى جانب طرق حل المنازعات في العقود المحليّة والدولية.

ويهدف ملتقى هذا العام إلى التعريف بمفهوم العقود الدولية وخصائصها وعناصرها وأنواعها وتوضيح المراحل الأولية لإعداد العقود المحلية والدولية (خطابات النوايا - المفاوضات)، إضافة إلى تنمية مهارات التفاوض وكيفية تنفيذ استراتيجيات التفاوض المختلفة خلال مراحل إعداد العقد.

تعليق عبر الفيس بوك