برعاية "أوكستدرنتال عمان" وضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016

"الاستكشاف العلمي" بإبراء يختتم اليوم فعاليات دورة "100 مبتكر عماني" في مجال الإلكترونيات والروبوت

...
...
...
...
...
...

إبراء - علي الداؤودي - سميرة الجابريَّة

تُختتم، اليوم، بمركز الاستكشاف العلمي بتعليمة شمال الشرقية بولاية إبراء، فعاليات الدورة التدريبية للإلكترونيات والروبوت، ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب 2016، بدعم من "أوكسيدنتال عمان"، وبمشاركة 100 مبتكر عماني من طلاب الجامعات والكليات والمدارس المهتمين بمجال الابتكارات والاختراعات الإلكترونية والروبوت، بالتعاون مع مؤسسة "عرب لاب".

وقال علي اليزيدي -أحد المشاركين في الدورة- إنَّ الابتكارات تعمر المستقبل؛ لذلك لديَّ شغف كبير منذ الصغر بمتابعة كل ما يتعلق بالابتكار خصوصا في مجال الإلكترونيات، واهتممت بتطوير نفسي، وشاركت في عدة مسابقات داخل وخارج السلطنة. وقالت أمل المقبالية: إنَّ الدورة تركز على صياغة فكر الشباب بأسلوب مبتكر ليكونوا دعما لهذه الأرض الطيبة وفخرا لها، وقد حصدنا من هذه الدورة ما هو أنفع لنا فشكرا للجهود المبذولة من قبل شركة "أوكسيدنتال عمان"، وجريدة "الرؤية"، والقائمين على "جائزة الرؤية لمبادرات لشباب"، ومركز الاستكشاف العلمي الذي احتضننا بصدر رحب طوال أسبوع كامل.

وقال جهاد المنذري: تمَّ التطرق خلال الدورة التدريبية إلى تعريف المشاركين بكاشف الحركة واستخداماته وقراءاته، وكيف يتم التحكم بالأجهزة المربوطة بالمتحكمة عن طريق البلوتوث الموجود في الهواتف النقالة، وكذلك كيفية التحكم بالمتحكمة عن طريق أوامر ترسل.

وقالت ابتهال بنت حمد الرحبية: إنَّ دورة "100 مبتكر عماني" بثت في نفس كل مبدع روح العزيمة والتحدي والإصرار، إلى جانب التطبيقات العملية اليومية والمتابعة المستمرة من قبل المشرفين والداعمين للدورة.

وقال مروان الصالحي: إنَّ الدورة التخصصية في مجال الإلكترونيات والمتحكمات بمثابة موسوعة ارتقت بمعارفنا في مجال التكنولوجيا المتطور باستمرار، ونسعى جاهدين لأن للأن ن تكون لنا بصمة في هذا المجال؛ حيث إنَّ برامج الدورة المقدمة من شركة "عرب لاب" تشمل مختلف علوم الإلكترونيات والمتحكمات، وهي مكملة لبرامج العامين الماضيين؛ حيث إنَّ الخوض فيها والتوسع العلمي من خلال التطبيقات المطروحة في الدورة يدفعنا للأمام في كل مرة.

وقال زكي الهاشمي: إنَّ الدورة التدريبية ملحمة من العطاء في مجال الأجهزة الذكية المنزلية؛ حيث تمَّ تطبيق العديد من الأنظمة الدقيقة التي تدخل في التحكم بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية. وقال زكريا النبهاني: إنَّ الدورة مرآة للتطوير الفكري لدى المشاركين؛ فمن خلال البرامج التي درسناها بات لدينا أسس ثابتة نستطيع من خلالها شق طريق النجاح في مجال الإلكترونيات، فما تعلمناه عن طرق استخدام المفاتيح الكهربائية وكيفية التحكم في فرق الجهد سواء باستخدام البرمجة للاردوينو أو استخدام مفتاح تغير فرق الجهد يفتح أمامنا أبوابا أوسع للعلم.

وقال زياد الغرابي أحد مدربي الدورة من شركة "عرب لاب": تم إعداد برنامج الدورة بعناية بحيث تنمي وتصقل مواهب المشاركين وتزرع ثقافة الابتكار فيهم، وتكون لديهم جاهزية للعمل في مشاريع الابتكار الإلكترونية. وقال سالم السريحي أحد منظمي الدورة: إنَّ المبتكر الناجح هو الذي يرصد المشكلات الحقيقية في المجتمع لخلق ابتكار يحلها، ولا يبحث عن مشكلات تتناسب مع ابتكاره. وأشار إلى أنَّ عُمان تمتلك طاقات شبابية وأصحاب أفكار ابتكارية ونسعى جاهدين لمساعدتهم والنهوض بما لديهم وتوجيههم ليكونوا على استعداد لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وقال المشارك مجدي العزري: إنَّ خطة الدورة التدريبية تتماشى مع جميع المستويات الموجودة من المشاركين، وهو ما يُسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، ونشجع على هذه الدورات لأنها بوابة التطور المستقبلي، كما أنَّ العالم اليوم يعمل على المتحكمات، وتعد دورة الإلكترونيات والمتحكمات موسوعة واسعة في مجال التحكم. وقالت شهد العلوية: إنَّ الدورة التدريبية منبر للصعود حيث وفرت شركة "عرب لاب" جميع متطلبات الدورة من أدوات إلكترونية ومتحكمات وشرح محاور شتى تلائم جميع المستويات، وتمَّ التطرق إلى أهم ما نحتاجه ونستخدمه يوميا وهي التحكم بأجهزة المنزل عن طريق تطبيقات دقيقة وسلسله.

وأضاف أحمد عبدالوهاب العميري: إنَّ مهاراتنا تنمو بفعل دروس وورش دورة "100 مبتكر عماني" خصوصا من خلال التطرق إلى استخدام "المدخل" وعمل برمجه لتجهيز مشروع بأفضل صورة وفي وقت زمني قصير، وبما أن هدفي تنفيذ ابتكاري في مجال الزراعة سأعمل جاهدا ومن خلال هذه الخطوة لأن يرى الجميع ملامح هذه الدورة ونتائجها في مشاريعنا المستقبلية.

ويُشار إلى أنَّ المركز خلال الفتره من 7 وحتى 11 أغسطس يستضيف الدفعة الثانية من المبتكرين العمانيين لدورة الطاقة المتجددة التي تهدف للتعريف بالمفاهيم الأساسية والتصميمية للأنواع الرئيسية للطاقة المتجددة (الشمسية، الرياح والشمسية المركزة) والتعليمات الخاصة بالطاقة المتجددة بالسلطنة. وتشمل محاور في مُقدِّمة عامة وحقائق وأرقاما عن الطاقة المتجددة وأساسيات الخلايا الفوتوضوئيه ومكوناته وتصميم وشرح عن النظام ومكوناته ومتطلبات الربط مع الشبكة وأساسيات طاقة الرياح وربط أنظمة الرياح مع الشبكة والطاقة الشمسية المركزة وتكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزيه ومقارنة بين مختلف انواع التكنولوجيا ومقارنة الطاقة الشمسية المركزية مع الخلايا الفوتوضوئية وأنظمة وتعليمات الطاقة المتجددة بالسلطنة ودراسة لمختلف أنواع المشتركين.

تعليق عبر الفيس بوك