العوفي يفتتح اليوم "الإكسبو العماني الأول للمبتعثين" بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط- العمانية

ينطلق اليوم الأربعاء بجامعة السلطان قابوس معرض الإكسبو العماني الأول للمبتعثين، وذلك تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز.

وسيضم المعرض ابتكارات واختراعات وأبحاث مجموعة من الطلبة العمانيين الدارسين في مختلف دول العالم. وستتوزع الأبحاث والمشاريع المشاركة في المعرض على ثلاثة مجالات رئيسة هي الهندسة، والعلوم والرياضيات، والصحة والبيئة؛ حيث سيضم قسم مشاريع الهندسة اختراعات وبحوث علمية تطرح أفكاراً مبتكرة لها قابلية التنفيذ على أرض السلطنة، إضافة لمشاركة 6 مشاريع في فئة العلوم والرياضيات تضم مواضيع متنوعة في الرياضيات والإحصاء وعلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا وغيرها.

ويشتمل المعرض على 6 مشاريع تشارك في مجال الصحة والبيئة تتناول مواضيع تعنى بتطوير البيئة وتنمية الجانب الصحي والطبي للمجتمع. وستقام مسابقة للتنافس على الثلاثة المراكز الأولى كأفضل بحث ومشروع مشارك في كل فئة، تختارها لجنة التحكيم التي تضم مختصين في مجال الاختراعات والأبحاث العلمية المختلفة.

وقال الخطاب بن عيسى البوسعيدي طالب بكالوريوس هندسة كهربائية بجامعة ولاية أوريغون الأمريكية وعضو بفريق العمل المنظم للمعرض إن فكرة المعرض جاءت من قبل مجموعة من طلبة السلطنة الدارسين بجامعة ولاية أوريغون الأمريكية بمجالات اختصاص متنوعة والذين أبدوا رغبتهم في استثمار طاقاتهم ومهاراتهم وخبراتهم في عمل تطوعي هادف يخدم زملاءهم المبتعثين، فتم الاتفاق على فكرة إقامة معرض للأبحاث والمشاريع الطلابية خلال فترة وجودهم في إجازة الصيف بالسلطنة.

وأضاف أنّ المعرض يهدف إلى تشجيع فئة الشباب على الابتكار والإبداع في مختلف فروع العلوم ورفع مستوى وعي الطلبة بأهمية استكشاف فرص وظيفية في مجالات البحث العلمي إضافة لتشجيعهم على فتح مشاريعهم الخاصة من خلال استثمار ما يمتلكونه من رصيد علمي ومهارات شخصية، مشيرًا إلى أنّ المعرض في حد ذاته هو فرصة للطلبة للتعريف بأنفسهم لجهات العمل في السلطنة في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك الاحتكاك بأصحاب الخبرات من المهتمين بمجالات البحث العلمي بالسلطنة ليكونوا نموذجاً مشجعاً لزملائهم الأخرين للانخراط في مجال البحث والابتكار وعدم حصر مداركهم العلمية في النطاق الأكاديمي النظري البحت.

تعليق عبر الفيس بوك