شركة طلابية نادرة التخصص

 

 

طالب المقبالي

حين يُؤسِّس مجموعة من الطلاب شركة تجارية وهم ما زالوا على مقاعد الدراسة، فإنَّ الأمرَ يستدعي الوقوف إلى جانب هؤلاء الطلاب والشد من أزرهم وتحفيزهم من أجل إيصال مشروعهم إلى برِّ الأمان.

فقد أسَّس مجموعة من الطلاب شركة طلابية تابعة للكلية التقنية العليا، مشاركة في برنامج إنجاز عمان "شركتي"، أطلقوا عليها اسم "يونيكو"؛ حيث اشتقت هذه الكلمة من اللغة الإسبانية وتعني "التميز والانفراد".

هذه الشركة تُنتج سمادا مستخلصا من الديدان، ويُصنَّف من الأسمدة العضوية التي هي من البيئة وإليها من غير أي تدخل صناعي. ومن أهمية المنتج أنه يحد من تلوث البيئة، كما يحد من الأمراض النباتية المعروفة التي تصيب النباتات.

وتُعتبر فكرة المنتج مُستوحاة من البيئة؛ بحيث يتم إنتاج منتج صديق للبيئة بعيد كل البعد عن المدخلات الكيميائية. ويعتبر المنتج طبيعيًّا 100% ونقيًّا وبدون رائحة، كما يحتوي على بروتينات ومواد عضوية مفيدة للتربة، كذلك يقضي على سلبيات الأسمدة الصناعية، إلى جانب تكلفته المنخفضة والتي تصبح في متناول الجميع.

وتضم الشركة الطلابية رئيسا تنفيذيا للشركة ومديرا لقسم المالية ومديرا لقسم التسويق ومديرا لقسم الإنتاج ومديرا لقسم العلاقات العامة ومديرا لقسم الموارد البشرية.

وتستهدفُ الشركة المزارعين وأصحاب المشاتل الزراعية وشركات الإنتاج الزراعي، وكل من يملك حدائق منزلية، وجميع من له اهتمام بالزراعة.

وفي تواصل تمَّ بيني وبين الطالب أحمد الشقري -وهو مدير العلاقات العامة بالشركة- زودني بهذه المعلومات الجميلة والتي دفعنتي لكتابة هذا المقال لما لمسته منه من هِمَّة ونشاط وروح الشباب التي تبحث عن مبتكرات جديدة وأفكار يمكنها أن تعود بالنفع على هذا البلد.

والشقري دوره في هذه الشركة التنسيق مع الجهات المعنية التي من الممكن أن تساعد في هذا المشروع، كذلك التنسيق مع الجهات الأخرى من الشركات التي يُمكنها رعاية وتمويل مثل هذه المبادرات، كذلك التنسيقات الخارجية للزيارات...وغيرها من الأعمال التي تتطلب تواصلا مع أشخاص خارج الشركة.

كذلك تخليص المعاملات الخارجية والداخليهة للشركة، وكذلك التنسيق مع الأشخاص الذين يرغبون في التواصل معهم من خلال مندوب الشركة أو أي شخص من الشركة في كل ما يخص جوانب العمل.

وهناك زملاء لأحمد في الإدارة قد وُزِّعت عليهم أدوار ومهام عديدة؛ منهم: الطالبة صفاء الفارسية الرئيسة التنفيذية لشركة "يونيكو"، التي بدأ دورها ببداية تأسيس الشركة من خلال اختيار الموظفين ووضعهم في الأماكن المناسبة لكل منهم. كما يتمُّ اختيار المدير لكل قسم بالتشاور بعد اختيار الأشخاص ذوي الكفاءة ليتكفل بإدارة القسم مُسخِّرا خبرته وجهده لهذا العمل.

وكذلك من بينهم: الطالبة شذى الهنائية مديرة قسم المالية بالشركة، والتي يتركَّز دورها الأساسي في الحفاظ على أموال الشركة من أي إفلاس أو غش أو اختلاس، كذلك تحديد المبالغ المُخرجة لاحتياجات الشركة والاحتفاظ ببعضها لعمل الفعاليات والأنشطة الأخرى والتنسيق مع الشركات الأخرى من حيث الدعم وغيره.

كما حدَّثني عبدالرحمن اليحمدي مدير قسم التسويق في الشركة، عن ماهية التسويق وأهميته؛ حيث إنَّ الشركة طرحت مشاركتها في معظم مواقع التواصل الاجتماعي التي أثرت المتابعين وأبدوا إعجابهم بماهية المنتج، وكان للتسويق دور كبير للتعريف عن المنتج ومميزاته، وقد بدا الاستحسان من الجميع مما يُبيِّن دور التسويق الفعال في ذلك.

كذلك من بين أعضاء الإدارة: سارة السالمية رئيسة قسم الموارد البشرية في الشركة، والتي يتركَّز دورها في الأمور التي تختص بأعضاء الشركة حول المعلومات وتفاصيل الأعضاء والتوثيق وجمع التقارير...وغيرها من الأمور الإدارية.

ومن بينهم كذلك: الطالب سامي الشريقي، وهو طالب في الكلية التقنية العليا، وقد شارك في مسابقة "إنجاز عُمان"، تحت جناح شركة (unico)، وهو رئيس قسم الإنتاج، ويقوم بتوزيع المهام على أعضاء القسم فيما بينهم كذلك البحث والتخطيط ودراسة خطط الإنتاج، كما يقوم بتطوير المنتجَ، ويعمل على توفيرَ البيئه المناسبة، مع الحرص الشديد على الفحص الكامل للمنتج من خلال: درجة الحرارة، والرطوبة وتوفير الغذاء، كما يقوم بتجميع الديدان ونقلها إلى المربِّي بشكل سليم ومدروس بعد التأكد جيداً من نسبة المعادن الغنية التي يُوفِّرها المُنتج.

... إنَّ هذه الجهود وهذه الكفاءات لجديرٌ بالجميع مُساندتها والأخذ بأيدي هذه الأنامل الجميلة التي تبتكر وتنتج من أجل عُمان.

muqbali@hotmail.com