وفد "غرفة جنوب الباطنة" يتعرّف على فرص الاستثمار في إيران

 

الرستاق - الرؤية

زار الوفد التجاري الذي سيّره فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الباطنة إلى إيران، أمس، مركز خدمات الاستثمار الأجنبي وشركة بروفيل فولادي بمدينة أصفهان بالجمهورية الإيرانية الإسلامية، وذلك بالتنسيق مع مكتب سلطنة عمان للتعاون الاقتصادي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويترأس الوفد المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة. وكانت المحطة الأولى في مركز خدمات الاستثمار الأجنبي بمحافظة أصفهان؛ حيث تمّ عقد لقاء بين أصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين بمركز خدمات الاستثمار الأجنبي وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية بمحافظة أصفهان. وفي بداية اللقاء، رحب الدكتور شهرام رئيسي دمكردي معاون رئيس مركز خدمات الاستثمار الأجنبي بمحافظة أصفهان بالوفد التجاري العماني، مشيدا بالعلاقات العمانية الإيرانية، ثم تحدث عن التعاون والتبادل التجاري بين البلدين والفرص الاستثمارية بمحافظة أصفهان والأنشطة التجارية في مجال البناء كصناعة الطابوق والسراميك والأنابيب والمواد الصحية وغيرها من الأنشطة. كما تحدث المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة رئيس الوفد العماني شاكرا المسؤولين بمركز خدمات الاستثمار الأجنبي بمحافظة أصفهان على هذا اللقاء الطيب، مشيرا إلى أن غرفة تجارة وصناعة عمان سيرت حتى الآن ثلاثة وفود تجارية لإيران وهذا دليل على رغبتنا في إيجاد شركاء تجاريين لتبادل السلع وتسهيل استيراد المنتجات التي تحتاجها السوق العمانية. وبين أنّ هناك عددا من التحديات التي تواجه نمو التبادل التجاري بين البلدين وأهم التحويلات المالية وعدم وجود نقل بحري منظم، وارتفاع كلفة النقل البحري.

واستعرض عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية بمحافظة أصفهان عن الفرص الاستثمارية بإيران وأهم الأنشطة التجارية والتسهيلات المقدمة، ثم تحدث أعضاء الوفد العماني من خلال التعريف بأنفسهم والأنشطة التجارية التي يمارسونها في السلطنة، وطرحوا عددا من الاستفسارات حول الصناعات القائمة في إيران وحول الاستثمار الأجنبي.

بعد ذلك.. تمّ استعراض قانون الاستثمار الأجنبي الإيراني وأنواع الاستثمارات، والمميزات والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمر الأجنبي، والمجالات التجارية المطروحة للاستثمار، والمراحل التي تمر بها المشاريع الاستثمارية بإيران وأهم الحصول على تصريح الاستثمار الأجنبي. وفي نهاية اللقاء قدم المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة رئيس الوفد العماني هدية تذكارية لمعاون رئيس مركز خدمات الإستثمار الأجنبي بمحافظة أصفهان.

وزار الوفد التجاري العماني شركة بروفيل فولادى أصفهان وتم خلال الزيارة الاطلاع على مراحل صناعة منتجات الحديد كالأبواب والنوافذ والأنابيب ومواد البناء وغيرها من المواد المصنعة من الصلب والآلات المستخدمة في هذه الصناعات، كما زار الوفد ورشة استخدام واستغلال الطاقة الشمسية، واستمعوا لشرح حول كيفية استغلال الطاقة الشمسية في تشغيل الإنارة في المنازل والطرقات، وكذلك تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية، وفي نهاية الزيارة تم تبادل الهدايا بين الجانبين.

ومن المقرر أن يقوم الوفد صباح اليوم بزيارة شركة الرخام بأصفهان والمعرض الدولي للصلب والمعادن والقسائم.

تعليق عبر الفيس بوك