محافظ ظفار يرعى اليوم افتتاح المؤتمر الدولي الرابع للتجارة الإلكترونية.. وقضايا الدفع الإلكتروني تتصدر النقاشات

 

 

صلالة - الرُّؤية

ينطلقُ، اليوم، المؤتمر الدولي الرابع للتجارة الإلكترونية، والذي يأتي بعنوان "الدفع الإلكتروني"، في فندق كراون بلازا صلالة، تحت رعاية مَعَالي السيِّد مُحمَّد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار.

وتنظم غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار المؤتمر بالاشتراك مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية. ويعقد المؤتمر بشراكة إستراتيجية رئيسية مع البنك المركزي العماني وشراكة الأمم المتحدة للعام الثاني، وبمشاركة هيئة تقنية المعلومات ورعاية ماسية لشركة بروجرس سوفت العالمية، إضافة إلى بنك مسقط.

وقال الشيخ عبدالله بن سالم محاد الرواس رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة ظفار: إنَّ التقدُّم الملحوظ الذي تشهده التجارة الإلكترونية في مختلف دول العالم، صاحبه الكثير من التحديات والمتطلبات، خاصة تلك التي تتم بين المستهلك والبائع عبر الشبكة الدولية، وعلى رأسها عملية الدفع الإلكتروني، وتوافر عنصر الأمان أثناء إتمامها. وأضاف بأنَّ هذه التحديات دفعت العديد من الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى تطوير النظم الخاصة بالحماية في المواقع التجارية على شبكة الإنترنت؛ سواء كانت على الحواسيب أو الأجهزة الذكية من الهواتف المحمولة...وغيرها لتوفير الثقة للمستهلك، خاصة في ظل اتسام تلك المعاملات بطابع غير مادي، وغياب السند الورقي.

من جهته، قال الدكتور علي بن سهيل تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية -الجهة المنظمة للمؤتمر: "يُعد انعقاد مؤتمر يدور حول موضوع الدفع الإلكتروني من أهم التحديات التي تواجهها التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية معاً". وأشار إلى أنّ المؤتمر الدولي الربع للتجارة الإلكترونية يأتي في حلة جديدة ويتناول في نسخته الرابعة موضوعاً مهماً والذي يعد من أهم ركائز التجارة الإلكترونية وهو "الدفع الإلكتروني"، معربا عن أمله في أن يحقق المؤتمر جملة من الأهداف والتي تتمثل في دفع عملية التحول الإلكتروني، وتوعية المؤسسات والشركات بأهمية الدفع الإلكتروني ودوره في دفع عجلة التنمية، ومعرفة وسائل التأمين للمعاملات الإلكترونية، وتطوير وتنمية التجارة الالكترونية في السلطنة والعالم العربي، وعرض التجارب الدولية والعربية الناجحة وكيفية الاستفادة منها، وتبادل الخبرات والمعارف العلمية، وبناء قدرات المشاركين في المؤتمر بمستجدات الدفع الإلكتروني. وبيَّن تبوك أن الدفع الإلكتروني يعرف على أنه عملية تحويل أموال هي في الأساس ثمن لسلعة أو خدمة بطريقة رقمية أي باستخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية، وإرسال البيانات عبر خط تليفوني أو شبكة ما أو أي طريقة لإرسال البيانات.

يُشار إلى أنَّ المؤتمر يتناول عدَّة محاور؛ هي: ماهية الدفع الإلكتروني، والتنظيم القانوني للدفع الإلكتروني، والأبعاد الاقتصادية للدفع الإلكتروني، والهاجس الأمني والجرائم الإلكترونية، ومستقبل الدفع الإلكتروني، والدفع الإلكتروني بواسطة الهاتف النقال، والحلول التقنية المبتكرة للدفع الإلكتروني، والتجارب الناجحة في مجال الدفع الإلكتروني.

ويستهدف المؤتمر فئات متنوعة من المجتمع؛ حيث يجمع المهنيين من الأوساط الأكاديمية وكذلك المسؤولين من ذوي الخبرة في الدفع الإلكتروني، إضافة إلى مديري الإدارات القانونية في الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والموظفين بالوزارات والهيئات الحكومية القائمين على مشروع التحول إلى الحكومة الإلكترونية، وأعضاء السلطة القضائية والتنفيذية، والمحامين، والقانونيين العاملين بالجهات الحكومية والخاصة، وقيادات وموظفي القطاع المصرفي، وقيادات وموظفي قطاع الكهرباء والمياه والمهتمين والمختصين بهذا المجال. ومن المؤمل أن تصدر عن المؤتمر العديد من التوصيات التي من شأن الأخذ بها الارتقاء بمستوى التجارة في السلطنة والوطن العربي.

تعليق عبر الفيس بوك