الساجواني يستعرض جهود الحملة الوطنية لإزالة "المسكيت".. ويحظر تصدير سلالات النحل العماني

 

مسقط - الرؤية

عقد بوزارة الزراعة والثروة السمكية صباح أمس الأحد الاجتماع الأول للجنة الإشراف على الحملة الوطنية لإزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت)، وذلك برئاسة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة.

ورحَّب معالي وزير الزراعة والثروة السمكية بالحضور في مستهل الاجتماع، مشيراً إلى أنّ عملية إزالة هذه الشجرة مطلب وطني وعلى الجميع التكاتف من أجل القضاء على شجرة المسكيت بسبب إضرارها بالزراعة والبيئة. وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير المعد من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية حول أهم منجزات مشروع الإدارة المتكاملة لإدارة شجرة المسكيت خلال الفترة الماضية، إضافة إلى مساهمة الجهات الحكومية المشاركة. واستعرض الاجتماع مقترح تشكيل اللجنة التنفيذية للحملة الوطنية لإزالة أشجار المسكيت، وكذلك مقترح تشكيل فرق عمل مساندة للحملة في المحافظات المستهدفة. وشهد الاجتماع العديد من المداخلات والمناقشات الهادفة من قبل أصحاب المعالي والسعادة أعضاء اللجنة. وفي نهاية الاجتماع تمّ الاتفاق على عدد من التوصيات التي سيتم رفعها لمجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة.

ومن جهة ثانية، واستناداً إلى نظام الزراعة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 48/2006، وإلى اللائحة التنفيذية لنظام الزراعة الصادر بالقرار الوزاري رقم 41/2010، فقد أصدر معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية قرارًا بحظر تصدير سلالات وطوائف وملكات النخل العماني. ونصت المادة الأولى من القرار على حظر تصدير سلالات وطوائف وملكات النحل العماني خارج السلطنة. فيما نصت المادة الثانية على أنّه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بغرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 1000 ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك