بحث مستجدات تنظيم معرض "أوبكس" في إيران.. واللجنة المنظمة تتوقع مشاركات كثيفة من رواد الأعمال والتجار

 

 

مسقط - الرؤية

اجتمعت اللجنة المنظمة لمعرض المنتجات العمانية "أوبكس"، والمزمع تنظيمه في العاصمة الإيرانية طهران خلال الفترة من 26-30 سبتمبر المُقبل، مع ممثلي الشركات والمصانع العمانية صباح أمس في كلية ولجات للعلوم التطبيقية بواحة المعرفة مسقط.

ويأتي الاجتماع ضمن الاستعدادات الجارية لإقامة هذا الحدث البارز وإخراجه بأعلى المستويات التي تعكس تقدم وتطور قطاع الصناعة في السلطنة. وأطلعت اللجنة ممثلي الشركات والمصانع على آخر المستجدّات وتمّ تعريفهم بالمزايا والتسهيلات التي يحظى بها المشاركون في المعرض.

وفي مستهل الاجتماع، تقدّم فهمي بن سعيد الهنائي القنصل الفخري لأثيوبيا في السلطنة ونائب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض أوبكس بالشكر لممثلي الشركات والمصانع على مشاركتهم الفاعلة في معرض المنتجات العمانية الذي أقيم في مدينة أديس أبابا في جمهورية إثيوبيا في إبريل الماضي. وأشار الهنائي إلى أن نجاح المعرض حقق مردودًا إيجابياً ليس فقط على مستوى الشركات والمصانع المشاركة فيه، وإنما على مستوى الاقتصاد العماني بصورة عامة، من خلال ما رصدته اللجنة المنظمة للمعرض من المسؤولين في الجهات الحكومية والخاصة في أديس أبابا، والتي تعد نقطة انطلاق لباقي دول المنطقة. وأكد الهنائي للشركات والمصانع العمانية، ضرورة التواصل مع اللجنة المنظمة في حال مواجهة أيّ تحديات لدخول السوق الإثيوبي.

وفيما يتعلّق بمعرض أوبكس القادم في العاصمة الإيرانية طهران، أشار الهنائي إلى أنّ عدداً من أعضاء اللجنة المنظمة للمعرض قاموا بزيارة لمدينة طهران مؤخراً، والتقوا خلال الزيارة بعدد من المسؤولين الذين أعطوا الضوء الأخضر للبدء في تنظيم المعرض على أكمل وجه. وقال إنّ اللجنة بادرت بالاستعداد مبكراً من خلال الاطلاع على مكان إقامة المعرض، والبحث عن التسهيلات والمميزات التي سيحصل عليها المشاركون. وتابع الهنائي أن اللجنة ستعمل على دعوة العديد من أصحاب الأعمال لزيارة المعرض وعقد اجتماعات ثنائية، ليس فقط من داخل إيران، وإنما من خارجها أيضًا، وبالتحديد الدول ذات الأسواق الواعدة بالقرب من إيران، لاسيما الدول المطلّة على بحر قزوين؛ حيث تعكف اللجنة على توفير كافة التسهيلات المتعلقة بالترجمة وعروض أسعار الفنادق والطيران.

وأعلنت اللجنة المُنظّمة للمعرض، والتي تتكون من المُؤسسة العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، وغرفة تجارة وصناعة عُمان خلال الاجتماع عن تفاصيل المعرض المقبل الذي سيقام في سبتمبر 2016، في طهران عاصمة جمهورية إيران الإسلامية، وذلك لما تتميز به هذه الدولة من أسواق محلية كبيرة، وكثافة سكانية مرتفعة؛ إذ يصل التعداد السكاني إلى 77.45 مليون نسمة بحسب تعداد 2013.

ويهدف المعرض المرتقب إلى تنمية العلاقات التجارية مع إيران لا سيما بعد الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده هذه الدول بعد رفع العقوبات الاقتصادية عنها مؤخراً، وأيضًا تعزيز الصادرات المحلية لأسواق جديدة من خلال التعريف بالشركات العمانية للمستوردين والوكلاء وأصحاب الأعمال.

يشار إلى أنّ معرض أديس أبابا شهد مشاركة أكثر من 100 شركة، وقد ساهم المعرض في تحقيق الأهداف المرسومة لزيادة الصادرات إلى أسواق جديدة والتعريف بالمنتجات العمانية سواء الغذائية منها أو مواد البناء والمنتجات الصناعية والسلع الاستهلاكية المختلفة. وسبق للجنة المنظمة إقامة هذا المعرض في كل من الرياض بالمملكة العربية السعودية في عام 2012 والدوحة بدولة قطر في عام 2013، إضافة إلى دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2014، وفي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية عام 2015.

ويمثل معرض المنتجات العمانية "أوبكس" إحدى الخطوات المهمة لترويج المنتج العُماني في مختلف الأسواق الخارجية؛ حيث تأمل اللجنة المنظمة لمعارض أوبكس في الخروج بجملة من الأفكار التي تسهم في تعزيز القطاعات الصناعية وتوطيد الشراكات مع مختلف المؤسسات الإقليمية والعالمية، والسعي كلجنة منظمة للمعرض أن يكون له دور محوري في تحفيز حركة التبادل التجاري بين السلطنة والدول التي يقام فيها المعرض، الأمر الذي سيثمر في تنمية أعمال الشركات المحلية وتوسيع تجارتها إلى مُختلف الأسواق الإقليمية والعالمية. وتتطلع اللجنة إلى أن تلمس نتائج إيجابية من خلال تنظيمنا للمعرض القادم، وأن تحقق الأهداف المرجوة منه، وذلك من خلال تكثيف الجهود من قبل المشاركين، وإيجاد الرغبة الحقيقية لدخول السوق الإيراني والمنافسة فيه بكل قوة.

تعليق عبر الفيس بوك