تراجع التضخم الخليجي إلى 1.9% في مايو على أساس سنوي.. والسلطنة الأقل

 

مسقط - الرُّؤية

انخفضَ التضخمُ الخليجي العام بصورة طفيفة من مستواه 2.1% في شهر أبريل 2016؛ ليصل إلى 1.9% في شهر مايو 2016، مقارنة مع الشهر ذاته من العام السابق.

وأسهمت مجموعة "النقل" بأعلى مساهمة بلغتْ نسبتها 0.7% من إجمالي التضخم الخليجي العام 1.9% لهذا الشهر، تلتها مساهمة مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.3%، وكل من مجموعة "الأغذية والمشروبات"، و"التجهيزات المنزلية" و"التعليم" بنسبة 0.2% لكل منها، وكل من مجموعة "التبغ"، و"الصحة" و"السلع والخدمات المتنوعة" بنسبة مساهمة بلغت 0.1% من إجمالي التضخم الخليجي العام. وعلى مستوى المجموعات، سجَّلتْ مجموعة التبغ أعلى تضخم بلغ 14.6%، في المقابل انخفضت الأسعار لمجموعة المطاعم والفنادق في شهر مايو 2016 بنسبة 0.7%. أما بالنسبة لتأثير الدول في التضخم الخليجي العام، فقد بلغتْ مساهمة المملكة العربية السعودية 1.4% من التضخم الخليجي العام، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 0.15%، ودولة الكويت بنسبة 0.11%، ومملكة البحرين بنسبة 0.10%، ودولة قطر بنسبة 0.08%، وسلطنة عمان بنسبة 0.06%.

وترواحتْ مُعدَّلات التضخم الوطنية في دول مجلس التعاون في شهر مايو 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق بين 1.1% في سلطنة عُمان و4.1% في المملكة العربية السعودية، حسب آخر الإحصاءات الصادرة عن المراكز الإحصائية الوطنية.

ويجمع المركز الإحصائي الخليجي مقياسا جديدا للتضخم يمثل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ويستثني هذا الرقم المجمَّع مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز والأنواع المرتبطة الأخرى" من المؤشرات الوطنية لدول المجلس؛ باعتبارها غير قابلة للمقارنة بسبب الاختلافات المنهجية التي تعيق بشكل كبير المقارنات بين الدول. الأرقام القياسية الوطنية للدول تم تجميعها في رقم خليجي موحد باستخدام تقديرات تعادل القوة الشرائية لنفقات استهلاك الأسر الوطنية ذات الصلة.

تعليق عبر الفيس بوك