استبدال مركبة بأخرى جديدة في شمال الباطنة

مسقط - الرؤية

تمكنت المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة من عقد تسوية ودية بين إحدى وكالات السيارات وأحد المستهلكين، لظهور عيوب في التصنيع في المركبة التي قام بشرائها، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الادارة في حل الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها بالطرق الودية دون إحالتها إلى جهات الاختصاص. وتتلخص التفاصيل في قيام أحد المستهلكين بتقديم شكوى ضد إحدى وكالات السيارات بالمحافظة أفاد خلالها برفض الوكالة استبدال المركبة التي قام بشرائها ثم اكتشف وجود عيوب في ناقل الحركة (الجير) وريس المركبة، وعدم عملها بشكل صحيح، حيث ظهرت المشكلة في اليوم الثاني لاستلام السيارة، فتواصل مع الوكالة والتي قامت بدورها بإجراء الصيانة اللازمة وعمل فحص على المحرك ومن ثم تم الرد على المستهلك بأن هذا الصوت طبيعي وسوف يتم تغيير (الجير) فقط، وماطلت الوكالة في إستبدال المركبة على الرغم من مطالبة المستهلك بذلك لأن العيب في أحد أهم أجزائها.

وعلى ضوء ذلك تقدم المستهلك بشكواه للمديرية لإنصافه، حيث قامت ببحث الشكوى وإتخاذ كافة الإجراءات المتبعة لديها، فتم استدعاء المسؤول بالوكالة وعقد تسوية ودية بين الطرفين، وتضمن الإتفاق إلزام الوكالة باستبدال المركبة بأخرى جديدة من نفس النوع وبنفس المواصفات، وذلك استناداً إلى نص المادة(16) من قانون حماية المستهلك التي تنص على أن (للمستهلك خلال فترة عشرة أيام من شرائه أية سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع الحق في استبدالها أو إعادتها أو استرداد قيمتها إذا شاب السلعة عيب شريطة إبراز ما يثبت شرائها من نفس المزود وعلى أن لا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة).

وتأتي مثل هذه التسويات تأكيداً من الهيئة العامة لحماية المستهلك على قيامها بدورها في مجال حفظ حقوق المستهلكين، والتصدي لكل من لا يلتزم بما نصت عليه القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك