"الموارد البشرية" بـ"الغرفة" تناقش آليات تنمية "الصغيرة والمتوسطة"

مسقط - الرؤية

عقدت لجنة تنمية الموارد البشرية وسوق العمل بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعًا مع عدد من المؤسسات ذات العلاقة بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك برئاسة محمد بن حسن العنسي رئيس اللجنة، وبحضور ممثلين عن وزارة القوى العاملة وصندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبحضور مجموعة من رواد الأعمال وبعض أعضاء اللجنة.

وفي بداية الاجتماع، رحب رئيس اللجنة بالحضور من ممثلي المؤسسات الحكومية ورواد الأعمال وأثنى على قرارات وتوصيات مجلس الوزراء، والتي جاء من بينها حث الجهات المختصة على ضرورة مساعدة الشباب في إطلاق مشاريعهم وتسهيل وتبسيط إجراءات تمويلها من خلال البرامج والآليات المعمول بها لدى المؤسسات الحكومية المختلفة. وأشار المجتمعون إلى أهمية مثل هذه القرارات في تشجيع الشباب وتنمية مؤسساتهم وجعلها من الروافد التي يعتمد عليها الاقتصاد العماني. وطالب رئيس اللجنة بأن تخصص الأولوية من المشتريات والخدمات التي تحتاجها القطاعات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مما يساعد على إيجاد فرص عمل لأصحاب هذه المؤسسات.

وتطرق الاجتماع إلى مناقشة بعض التحديات التي يواجهها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومن أهمها نسبة التعمين المفروضة على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وآلية استجلاب العمالة الوافدة، وتفعيل دور بطاقة رواد الأعمال والمميزات التي تخدم صاحب البطاقة والتي تتيح له الكثير من التسهيلات.

وقال علي بن سليمان الغابشي مساعد مدير عام التشغيل للتراخيص إنّ وزارة القوى العاملة تسعى دائماً إلى تذليل الصعوبات وإيجاد الحلول المُناسبة للكثير من الإشكاليات التي يواجهها أصحاب وصاحبات الأعمال من جميع القطاعات، والذي له الدور الكبير في تنمية ورفد هذه المؤسسات بما يخدم الصالح العام. وأشار إلى أنّ الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كانت تعاني من نسبة التعمين التي عليهم تحقيقها، مؤكدا أنّ الوزارة عملت على تسهيل هذه الخطوة بإعطاء هذه المؤسسات فترة زمنية من سنتين إلى أربع سنوات إعفاء من نسبة التعمين حتى تستطيع هذه المؤسسات أن تقوم وتكون جاهزة للمنافسة في السوق المحلي.

تعليق عبر الفيس بوك