مصر: مؤبد جديد لمرسي والإعدام لـ6 في "التخابر"

القاهرة - رويترز

حكمتْ محكمة جنايات القاهرة، أمس، على الرئيس المصري السابق محمد مرسي بالسجن المؤبد لإدانته بالتخابر مع قطر، كما قضت بإعدام ستة متهمين آخرين في القضية بينهم ثلاثة صحفيين أحدهم أردني.

ويحقُّ لمرسي -الذي عزله الجيش في 2013، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه- الطعن على الحكم أمام محكمة النقض -أعلى محكمة مدنية مصرية- وبإمكان المحكمة إلغاء الحكم والأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة. وصدرت في السابق عدة أحكام في قضايا مختلفة على مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة بينها الإعدام. ويحق للآخرين المحكوم عليهم حضوريا الطعن على الحكم أمام محكمة النقض. وبحسب القانون تعاد المحاكمة تلقائيا للمحكوم عليهم غيابيا إذا ألقي القبض عليهم أو سلموا أنفسهم. ومن بين الصحفيين الثلاثة الذين حكم عليهم بالإعدام غيابيا الأردني علاء عمر محمد سبلان الذي جاء في الأوراق أنه معد بقناة الجزيرة التليفزيونية. والصحفيان الآخران هما أسماء محمد الخطيب وتعمل مراسلة صحفية في شبكة رصد الإعلامية، وإبراهيم محمد هلال ويعمل رئيس قطاع بقناة الجزيرة.

وتضمَّن الحكم في القضية التي نُظِرت في 99 جلسة السجن المؤبد لأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس خلال حكم مرسي والسجن المؤبد لأمين الصيرفي الذي كان سكرتيرا بالرئاسة. وعوقبت ابنة الصيرفي وتدعى كريمة بالسجن 15 عاما. وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين عدة تهم بينها تسريب أسرار عسكرية وغيرها من الأسرار إلى قطر.

ومثل المتهمون الحاضرون في قفصين زجاجيين أحدهما لمرسي. وبعد صدور الحكم قام المتهمون الآخرون بتحية مرسي الذي رد عليهم رافعا قبضتي يديه وقد ضم كلا منهما إلى الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك