"وحدة التصنيع السمكي" بالمصنعة تشجع المرأة الساحلية على الاستثمار

المصنعة - العُمانيَّة

تُعدُّ وحدة التصنيع السمكي التجريبي بولاية المصنعة من المشاريع المهمة التي تشجع المرأة الساحلية على الاستثمار وفتح مشاريع صغيرة ومتوسطة وتوفير منتجات سمكية متنوعة؛ مما سيؤدي لزيادة دخل أسرتها.

وتعملُ وحدة التصنيع السمكي التجريبي بولاية المصنعة على نشر ثقافة استخدام التقنيات والمعدات الحديثة وتحسين المنتجات السمكية للمرأة الساحلية والمنافسة في الأسواق المحلية ورفع القيمة المضافة وتحسين مهاراتهن في اتباع الشروط الصحية للمنتجات السمكية، كما يهدف المشروع إلى توفير بيئة مناسبة لاستمرارية إنتاج المرأة الساحلية؛ وبالتالي رفع مستوى دخل الأسرة الساحلية والأهم من ذلك تشجيع المرأة الساحلية في التوسع الاستثماري في إنتاج الأسماك ومشتقاتها.

وقالت المهندسة فرحة بنت زاهر الكندية رئيسة قسم مجتمع الصيادين بوزارة الزراعة والثروة السمكية ومديرة المشروع، إنَّ مشروع وحدة التصنيع السمكي بولاية المصنعة بدأ العمل فيه في شهر فبراير من العام الماضي ويستمر إلى يناير 2017؛ حيث يحتضن المشروع من بداية تنفيذه إلى الآن 12 امرأة ساحلية. موضحة أنَّ المشروع يعتبر فرصة لتنمية قدرات المرأة الساحلية في العمل بمجال التصنيع السمكي ونقل المهارات والخبرات إليها لتسهم في زيادة الإنتاج الغذائي من الصناعات السمكية على طريق تحقيق قدر من الأمن الغذائي للسلطنة وتوظيف الموارد السمكية في التصنيع الغذائي لرفد السوق المحلي بمنتجات غذائية سمكية. وأضافت بأنَّ فكرة المشروع جاءت استجابة لتزايد عدد الطلبات من قبل النساء العاملات في مجال التصنيع السمكي بالسلطنة بتوفير التدريب؛ حيث بلغت تكلفة المشروع أكثر من 70 ألف ريال عماني بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. وأوضحت أنَّ المشروع يُعدُّ جزءا من مظلة مشروع تطوير منتجات المرأة الساحلية في سلطنة عمان التي تنفذه وزارة الزراعة والثروة السمكية.

وعن آلية العمل، أشارت الكندية إلى أنَّ المشروع يعمل على توفير بيئة مناسبة لعمل المرأة الساحلية كما يقوم بتقديم دعم للمستفيدات العاملات في المشروع من خلال تقديم الادوات والأجهزة المطلوبة لإنجاز عملهن والاهم من ذلك إعداد وتنفيذ الدورات الخاصة بتصنيع المنتجات السمكية و تأهيل المستفيدات في ادارة المشاريع الصغيرة وإعداد آليات وأدوات تسويقية للمنتجات السمكية، وأيضا تسهيل مشاركة المستفيدات بمنتجاتهم في المعارض والمهرجانات المختلفة علاوة على توفير منتجات سمكية مصنعة من قبل المرأة في الاسواق المحلية وإيجاد فرص وظيفية جديدة في مجال التصنيع السمكي.

وقالت رئيسة قسم مجتمع الصيادين بوزارة الزراعة والثروة السمكية ومديرة المشروع: إنَّ المشروع سيعمل على إنتاج مجموعة غذائية من الأسماك كبرجر السمك ومخلل السردين ومنتجات القاشع وغيرها من المنتجات، مؤكدة انه تم اعداد خطة تسويقية لهذه المنتجات من حيث المشاركات في المعارض التسويقية والتعاقد مع شركات التسويق وغيرها من الإجراءات التي تسهم في نجاح ورفد هذه المنتجات في الأسواق المحلية ونطمح مستقبلا الى التسويق في الأسواق الخارجية.

تعليق عبر الفيس بوك