"الزراعة" توزع مستلزمات حماية التمور على مزارعي الرستاق

العوابي- حارث البحري

وزعت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق اكياس شبكية على مزارعي ولايتي الرستاق والعوابي، وذلك من منطلق حرص وزارة الزراعة والثروة السمكية على دعم مزارعي نخيل التمور في الاودية وفي المناطق الجبلية.

ويأتي هذا البرنامج من أجل حماية ثمار النخيل من هجمات الدبور الأحمر، والذي يتسبب في خسائر كبيرة في المحصول في المناطق الجبلية ويعيق كذلك عمليات جني الرطب. وقبل التوزيع تم عرض مادة علمية حول أهميّة أشجار النخيل في السلطنة وعن الآفات الرئيسة لأشجار النخيل والتي منها (دوباس النخيل وسوسة النخيل الحمراء وحشرة الحميرة والبور والاغبرار بالنسبة لثمار النخيل). وأوضح العرض أن عائلة الدبابير تعيش معيشة اجتماعية في طوائف أو مستعمرات؛ حيث تشتمل الطائفة على الملكة والشغالات والذكور، وتكوّن هذه الأعشاش في تجاويف الأشجار أو زوايا الجدران أو تبني أعشاشها متصلة بواسطة نفق صغير بالأسقف أو الأشجار. والدبور الأحمر من أهم أعداء النحل؛ إذ أنّه يهاجم خلايا النحل للحصول على العسل، بالإضافة إلى أنّه يهاجم شغالات النحل ويفترسها مما يسبب ذعراً وإزعاجاً شديداً للنحل والذي قد يهجر خلاياه.

وبين العرض أنّ طرق مكافحة الدبور الأحمر تعتمد على المكافحة الزراعية والميكانيكية والتي يُعتمد فيها على تنفيذ بعض الإجراءات سواء للوقاية من أضرار الدبابير أو القضاء عليها ميكانيكياً.

تعليق عبر الفيس بوك