الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "النقل" تبرم 3 اتفاقيات لاعتماد هيئات تصنيف وإشراف على السفن الصغيرة

الثلاثاء 14 يونيو 2016 01:09 ص بتوقيت مسقط

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وقَّعتْ وزارة النقل والاتصالات، أمس، 3 اتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشراف على السفن الصغيرة غير الخاضعة للمعاهدات الدولية؛ وهي: هيئة التصنيف والإشراف البريطانية، وهيئة التصنيف والإشراف الإماراتية، وهيئة التصنيف والإشراف الإيطالية.

ووقَّع الاتفاقيات نيابة عن وزارة النقل والاتصالات سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية، في حين وقعها من جانب الهيئات رؤساؤها التنفيذيون ومديروها الإقليميون. وتشمل أعمال التفويض إجراء المسح الفني للسفن التي تحمل العلم العماني وإصدار الشهادات الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وسلامة الأرواح في البحر، وشهادات أمن السفن، وشهادة منع التلوث البحري الناتج من السفن والمواد الخطرة، وشهادات منع التصادم، وشهادات خطوط الحمولة للسفن، وشهادات الطنية للسفن...وغيرها من الشهادات المطلوبة دوليًّا.

وتهدفُ الاتفاقيات إلى تفويض الهيئات الموقَّع معها بالإشراف على السفن الصغيرة التي لا تخضع لمتطلبات المعاهدات الدولية؛ لضمان صلاحية السفن الصغيرة للملاحة البحرية وامتثالها لمتطلبات السلامة البحرية؛ وذلك وفقا لأحكام لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تشملها المعاهدات البحرية الدولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي صادقتْ عليها السلطنة بموجب القرار الوزاري رقم (223/2013).