"نفط عمان" يهبط إلى 46.9 دولار.. وآفاق اقتصادية "قاتمة" تنزل بـ"برنت"

مسقط، لندن - الوكالات

هَبَط سعرُ نفط عُمان تسليم شهر أغسطس المقبل، أمس، إلى 46.92 دولار؛ حيث انخفض بنحو 1.14 دولار مقارنة مع سعر يوم الجمعة الماضي عندما بلغ 48.06 دولار.

وعالميًّا، هبطت أسعار النفط متأثرة بالآفاق الاقتصادية القاتمة في أوروبا وآسيا، وما ترتب عليها من ارتفاع الدولار الأمريكي مما يرفع تكلفة واردات الوقود بالنسبة للدول التي تستخدم عملات أخرى.

وجاء الهبوط بعد أسبوع من تسجيل أسعار الخام أعلى مستوياتها في 2016 مدعومة باستعادة أسواق النفط توازنها بشكل أسرع من المتوقع. وهبط مزيج برنت في العقود الآجلة 51 سنتا ليصل إلى 50.03 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى 49.80 دولار للبرميل. وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 سنتا إلى 48.46 دولار للبرميل. وارتفع الدولار نحو 1.2 في المئة عن أدنى مستوياته في يونيو مقابل سلة من العملات الرئيسية نتيجة احتمال ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ومخاوف بشأن الاقتصاد الآسيوي والقلق من تصويت البريطانيين في وقت لاحق من هذا الشهر لصالح خروج بلادهم من عضوية الاتحاد الأوروبي. وقال البنك المركزي الأوروبي إنَّ انخفاضَ أسعار النفط على مدى العامين الماضيين سيُسهم في معدل النمو العالمي بشكل أقل مما كان متوقعا في السابق وقد يكون تأثيرها العام سلبيا.

تعليق عبر الفيس بوك