ندوة دينية حول فضل الزكاة بمكتبة العلياء العامة بالعوابي

العوابي - حارث البحري

نظَّمتْ مكتبة العلياء العامة بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة، ندوة دينية في جامع الرويضة حول فضل الزكاة وأهميتها في الإسلام، والفوائد التي تعود بها على الفرد والمجتمع. وألقى الندوة راشد بن محمد بن عبدالله الخروصي، مع محاورة الدكتور محمد بن جمعه الخروصي.

وتفرَّعت الندوة إلى ثلاثة محاور؛ بدأت بأهمية فضل الزكاة في الإسلام، حيث الزكاة هي الركن الثالث في الاسلام وذُكِرت في القرآن الكريم في أكثر من ثمانين موضوعا، وبأدائها تحقق الغاية التي شرعت من أجلها؛ حيث تُسهم بشكل إيجابي في رفع المستوى الاقتصادي لدى الأفراد المحتاجين للعون والمساعدة.

وانتقلتْ الندوة إلى الجانب النظري في الزكاة، وتحدث فيه عن بعض المسائل المتعلقة بها من حيث وجوب أدائها والأصناف التي تجب فيها، وتحدث فيها عن عروض التجارة والمزروعات والذهب والفضة والجمعيات التعاونية والأهلية وغيرها والتي تراعى فيها أحكام وشروط الزكاة، ثم تحدث في الجانب العملي عن قيمة الزكاة المدفوعة والخطوات التي يجب على المزكي اتباعها لكي يؤدي الزكاة في وقتها وبقيمتها، وأوضح الكثير من الأخطاء التي يقع فيها الفرد ومنها: جهله بقيمة الذهب اليومية التي على أساسها يتم احتساب ما يزكى به من ذهب أو عملات نقدية. موضحا أنَّ 85 جم هو النصاب الذي تبلغ فيه الزكاة مستخدما عمليات حسابية سهلة استفاد منها الحضور. وتخلَّل الندوة مشاركة الجمهور في طرح بعض الأسئلة ومناقشة المحاور حول بعض المسائل المتعلقة بالزكاة. وتأتي الندوة ضمن سلسلة من الفعاليات التي تقوم بها مكتبة العلياء العامة خلال شهر رمضان المبارك؛ من بينها: مسابقات ثقافية للفرق الرياضية بولاية العوابي ومركز صيفي للأطفال ومحاضرات في مجالات مختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك