توقعات ببلوغ أسعار النفط 70 دولارا منتصف 2017

نيويورك - رويترز

تراجعت أسعار النفط الخام ثلاثة بالمئة عند التسوية بنهاية الأسبوع بعد بيانات تُظهر ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي وصعود الدولار فيما أثر على الطلب.

وتراجعت الأسهم الأمريكية أكثر من واحد بالمئة فيما دفع المستثمرين لجني أرباح من العقود الآجلة لبرنت والخام الأمريكي قبيل عطلة نهاية الأسبوع. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.41 دولار أو نحو 2.7 بالمئة عند التسوية إلى 50.54 دولار للبرميل مسجلة أكبر انخفاض لها في شهر. وهبطت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.49 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 49.07 دولار للبرميل عند التسوية مسجلة أكبر هبوط منذ مطلع أبريل. وخلال الأسبوع ارتفع برنت بنحو اثنين في المئة وزاد الخام الأمريكي بنحو واحد في المئة مدعومين بمكاسب في الجلسات السابقة.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية يوم الجمعة إنّ عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة ارتفع للأسبوع الثاني على التوالي وذلك للمرة الأولى منذ أغسطس بعدما ارتفعت أسعار النفط الخام هذا الأسبوع لأعلى مستوى في 11 شهرًا فوق 51 دولارًا للبرميل. وقال محللون ومنتجون إنّ ارتفاع الأسعار فوق 50 دولارا سيحفز الشركات للعودة للإنتاج بعد تباطؤ نشاط الحفر لنحو عامين. وقالت بيكر هيوز في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة واسعة إنّ شركات الحفر أضافت ثلاث منصات في الأسبوع المنتهي في العاشر من يونيو ليصل إجمالي عدد الحفارات العاملة إلى 328 انخفاضا من 635 حفارا كانت قيد التشغيل قبل نحو عام. وفي 2015 خفضت شركات الحفر النفطي عدد المنصات بمتوسط 18 حفارا في الأسبوع وبعدد إجمالي للعام بلغ 963 وهو أكبر انخفاض سنوي منذ عام 1988 على الأقل وسط أكبر هبوط في أسعار الخام منذ عقود. وقبل الأسبوع الحالي لم تزد الشركات عدد المنصات هذا العام إلا مرتين فقط. وخفضت الشركات العدد بمتوسط عشر منصات أسبوعيا وبإجمالي 211 هذا العام.

وفي السياق، قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إنه يتوقع أن يبلغ سعر خام النفط العالمي برنت 70 دولارا للبرميل في منتصف العام 2017. وأضاف أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام 61 دولارا للبرميل في العام القادم مع تحول سوق النفط العالمية إلى العجز.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك