"التجارة" تنظم برنامجا تدريبيا حول إعداد الدراسات التأهيلية والجدوى الاقتصادية

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم وزارة التجارة والصناعة لمدة عام برنامجا تدريبيا لموظفي المديرية العامة للصناعة حول "كيفية إعداد الدراسات التأهيلية ودراسات الجدوى الاقتصادية"؛ وذلك بالتعاون مع مكتب الغزالي للاستشارات الإدارية والاقتصادية "Crowe Horwath".

ويعدُّ البرنامج التدريبي واحدا من الأنشطة التي تقوم بها الوزارة لتطوير القطاع الصناعي بالسلطنة؛ حيث تسعى من وراء البرنامج الى تطوير الكادر الوظيفي بالمديرية العامة للصناعة من اجل تقديم أفكار وخدمات مميزة، تتسم بدرجة عالية من الاحترافية والكفاءة، مما يصب في تطوير أداء المشاريع والمؤسسات والشركات الصناعية.

وقال عبدالأمير بن عبيد العجمي رئيس قسم التأهيل وتحسين التنافسية بدائرة التنمية الصناعية: إنَّ البرنامج يهدف لمراجعة وتحليل وتحديث الدراسات الحالية وإجراء دراسات جدوى فنية واقتصادية، إضافة إلى استخلاص مجموعة من المقترحات والإجراءات الرامية إلى تعزيز المشاريع الصناعية. واضاف العجمي أن البرنامج يسعى لتأهيل الموظفين وتعريفهم بكيفية إعداد ودراسة وتحليل دراسات الجدوى الاقتصادية وإعادة تأهيل المشاريع وتحسين الأداء وتحليل دراسات المشاريع الصناعية القائمة. وتابع أن البرنامج يأتي في إطار سعى المديرية العامة للصناعة إلى تطوير كفاءة كوادرها البشرية لتلبية احتياجات القطاع الصناعي من دراسات واستشارات فنية وتقديم الدعم المهني والذي قد يشمل مراجعة مختلف التقارير والبيانات الفنية والمالية للمشاريع والتعامل مع المستثمرين وتقديم الاستشارات لهم في مجالات التنمية الصناعية.

وأشار عبدالأمير العجمي إلى أن البرنامج ينقسم إلى مرحلتين حيث تختص المرحلة الأولى بالدراسة النظرية والتي تتمثل في قيام المكتب بإعطاء محاضرات في علوم التسويق والعلوم المالية وعلوم تقييم الدراسات والمشاريع الصناعية، وعلوم ووضع سياسات واستراتيجيات للمشاريع الصناعية. وأوضح أن المرحلة الثانية عبارة عن مرحلة تطبيقية؛ حيث يقوم الموظفون بتنفيذ وإعداد دراسات جدوى اقتصادية للمشاريع الجديدة وإعادة تأهيل المشاريع وتحسين الأداء وتحليل الدراسات الحالية وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر للمشاريع الصناعية المتعثرة منها، إضافة إلى التدريب على التحليل الفني الذي يشمل زيارة المصانع والاطلاع على الآلات والمعدات والعمليات والتقسيمات وجوانب تطبيق المشروع، أما من الناحية السوقية فيشمل جوانب السوق المتعلقة بالمشروع وتوقعات الطلب وتحليل التنافسية.

ويُشار إلى أنَّ وزارة التجارة والصناعة تولي أهمية قصوى بتدريب الموارد البشرية وتنميتها إيمانا منها بأن العنصر البشري هو المحرك الأساسي للعمل داخل الوزارة وخاصة عندما يتمتع بنوعية من المهارات والقدرات المعرفية التي تتناسب مع طبيعة عمله، لذا تحرص الوزارة على التدريب الدائم لكوادرها كونه عملية ذات تأثير فعال على مردودية العنصر البشري وهو ضروري للمحافظة على قوة عمل ذات كفاءة عالية حيث يرفع من مستوى المهارات ويساعد على غرس الثقة في نفوس الموظفين ويحسن جودة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك