العراق: الجيش يتقدم ضد "داعش" في الفلوجة.. ومخاوف من "حرب شوارع"

بغداد - رويترز

قالت القوات العراقية أمس الأربعاء إنها بدأت تتقدم في مواجهة تنظيم داعش داخل منطقة مبان بمدينة الفلوجة معقل التنظيم المتشدد إلى الغرب من بغداد، فيما تتزايد مخاوف من اندلاع حرب شوارع تُهدد المدنيين.

وقال صباح النعماني المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب لرويترز "قواتنا بدأت منذ ساعات الصباح الأولى التقدم في حي الشهداء" بجنوب الفلوجة. وأضاف أنّ الهدف التالي سيكون وسط الفلوجة. وأضاف النعماني "قواتنا الآن تقوم بتنظيف المنطقة من القنابل المزروعة والبيوت المُفخخة وبعد ذلك سنقوم بتسليمها إلى قوات الشرطة لمسك الأرض". والفلوجة معقل للمسلحين السُنة الذين حاربوا الاحتلال الأمريكي للعراق وكذلك حكومة بغداد التي يقودها الشيعة.

ورفع مقاتلو التنظيم المتشدد رايتهم في المدينة في يناير 2014 قبل أن يجتاحوا مناطق كثيرة من شمال وغرب العراق وأعلنوا دولة الخلافة بعد ذلك بشهور. وبدأ الجيش هجومه في 23 مايو بدعم من جماعات شيعية مسلحة تعرف باسم قوات الحشد الشعبي وبدعم جوي من التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وستكون الفلوجة ثالث مدينة كبيرة يستعيد الجيش العراقي السيطرة عليها بعد مدينتي تكريت والرمادي عاصمة محافظة الأنبار بغرب العراق. وعبر العبادي عن أمله في أن يحمل عام 2016 "النصر الأخير" على داعش بانتزاع السيطرة على مدينة الموصل المعقل الرئيسي للتنظيم في شمال البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك