"بيت الزبير" تحتفي بإطلاق الهويّة الثقافيّة الجديدة للمؤسسة مع المحافظة على الأصالة والحداثة

مسقط - الرؤية

احتفلت مؤسسة بيت الزبير بإطلاق الهويّة الثقافيّة الجديدة والشعار الذي يمزج بين الأصالة والحداثة والحفاظ على هويّة العمل الثقافي الذي أنشئت من أجله المؤسسة.

وتضمّنت الاحتفالات تدشين الموقع الجديد الذي أعيد تصميمه ليمتاز بسهولة الخدمة وتقديم المعلومة لزائريه، وكذلك توديع المدير العام السابق وتقديم المدير العام الجديد لمؤسسة بيت الزبير. وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي مؤسسة بيت الزبير في التجديد والتطوير بما يتلاءم ومعطيات راهن العمل الثقافي في المشهد الثقافي العماني وتواصله مع نظرائه من مشاهد الثقافة العالمية.

وانطلق بيت الزبير عام 1998 فاتحا للجمهور أبوابه ذات الصبغة الخشبية العريقة، حاملا بين جنباته مجموعة من الموجودات التراثية والثقافية التي تؤكد عمق الحضارة الإنسانيّة في الشخصية العمانية، كما يؤكد من خلال مجموعة من برامجه ومناشطه البعد الثقافي الذي يجب أن ينطلق به حاضرنا من أعماق ماضينا التليد ليشكل في نهاية المطاف تجانسا ثقافيا تتشابك فيه الأزمنة المختلفة لتتحد باتجاه شباب هذا الوطن وتوعيتهم والارتقاء بهم وتمكينهم من أجل صناعة المستقبل واستكمال الدور الذي قام به آباؤهم على أرض هذا الوطن المعطاء.

وقد انشأت مؤسسة بيت الزبير لتكون المنصة الثقافية المجتمعية التي تدير المشروعات والبرامج والمناشط والفعاليات المتعلقة بالثقافة والفنون وخدمة المجتمع والتاريخ والنشر.

ويعد شكل بيت الزبير علامة ثقافية عمانية بارزة، وأحد أهم الوجهات السياحية في السلطنة يجمع بين جوانبه مزيجا متنوعا للتعريف بالعمق الحضاري للسلطنة والحاضر الثقافي بمكوناته المختلفة حيث يأخذ على عاتقه الحفاظ على الثروات الثقافية التقليدية في سلطنة عمان وإبرازها للعالم، ولقد تقرر بعد دراسة وافية للهوية الحالية والهويات المماثلة في المنطقة تجديد الرؤية وتطويرها بما يمنح مؤسسة بيت الزبير هوية بصرية ذات طابع عصري حديث يعبر عن رؤيتها ورسالتها في المجال الثقافي بصورة عامة.

واعتمد مشروع تطوير الهويّة وتجديدها ثلاثة أهداف رئيسة، أولها تكوين شعار سهل التذكر وقابل للإنتاج لتمثيل بيت الزبير، والهدف الثاني وضع رمز للقيمة الفريدة لبيت الزبير كمركز ثقافي يقع في وسط مسقط القديمة ويستمد منها أصالتها وحضارتها، والهدف الأخير خلق جو حديث ومعاصر يمكن معايشته ورؤيته عن قرب ليعكس عمان اليوم - وفي ذات الوقت الحفاظ على بعض عناصر الهوية الرئيسة التي أنشئ من أجلها بيت الزبير.

من جهته، قال الدكتور محمد بن عبدالكريم الشحي المدير العام لمؤسسة بيت الزبير: "ارتكزت معطيات التجديد والتطوير لهوية بيت الزبير على أهداف ورؤية المؤسسة التي تعكس العمق الحضاري في كيان الثقافة العمانية وموروثها الثقافي بجميع تجلياته، وسيحمل الشعار الجديد لبيت الزبير واجهة بيت الباغ أحد المباني المهمة ببيت الزبير الذي أنشأ عام 1914 كعنصر بصري رئيس". وأضاف: "سيصاحب الشعار الجديد مميزات معمارية أخرى مثل أشكال النوافذ التي ستدمج مع هوية العلامة التجارية كأدوات رسوم بيانية ملونة، حيث ستساعد هذه الأنماط والأشكال المميزة في إبراز التزام مؤسسة بيت الزبير تجاه ربط التقاليد الثقافية ذات الصلة بعالم اليوم المعاصر، وكذلك ستساعد الألوان والأشكال المبسطة الجديدة للشعار، مع العلامة الثقافية الديناميكية الجديدة على إعطاء بيت الزبير تواجد أقوى عبر مجموعة من التطبيقات الرقمية، ويشمل هذا موقع بيت الزبير الجديد ومجموعة من مواقع وسائل التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك والانستجرام ويوتيوب وتويتر".

تعليق عبر الفيس بوك