"نفط عمان" يقفز 100% مقارنة مع أدنى مستوى في يناير الماضي

 

مسقط- الرؤية

 

أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، البورصة الدولية الأولى في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، ارتفاع سعر تداول العقد الآجل في البورصة حوالي 100 في المئة، وذلك مقارنة بأدنى مستوياته التي تم تسجيلها في شهر يناير من العام الجاري، والتي تُعد الأدنى على مدى عدة سنوات، وذلك مع مواصلة الزخم التصاعدي للسعر.

 

وأغلق العقد الآجل لخام عمان أمس عند 47,16 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد، مرتفعاً بواقع 0,52 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد عن سعر الإغلاق السابق، وعن أعلى سعر إغلاق منذ شهر أكتوبر الماضي. وكان أقل سعر للتداول تم تسجيله على مدى أكثر من عقد من الزمان في شهر يناير 2016، حيث بلغ 23,72 دولاراً أمريكياً للبرميل الواحد.

 

وكان تراجع إنتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة، وخفض عدد من أقطاب الإنتاج في جميع أنحاء العالم في كندا ونيجيريا وفنزويلا لامدادات النفط العالمية، قد أدى إلى حدوث هذا الارتفاع في أسعار النفط.

 

يذكر أن القفزة التي شهدها سعر خام عمان تأتي وسط ارتفاع في توفر السيولة الناتجة عن تداول العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة. فقد شهدت بورصة دبي للطاقة أمس، رقماً قياسياً في أحجام التداول خلال نافذة التسوية بلغ 6 ملايين برميل، وهو أعلى معدل تشهده النافذة التي تمتد لخمس دقائق منذ فبراير 2014.

 

وبهذه المناسبة، قال أوين جونسون، المدير التنفيذي لبورصة دبي للطاقة: "قد يكون انتعاش الأسعار ناتجاً عن سياسة منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) خلال العامين الماضيين، رغم أنّه من المرجح أن يظل مسار أسعار النفط متقلباً للغاية حتى نهاية العام".

 

تعليق عبر الفيس بوك