"بلدية مسقط" تكثف الحملات التفتيشية للرقابة على جودة الأغذية خلال شهر رمضان

توجيهات بضرورة ذبح الماشية في مسالخ البلدية لضمان سلامة اللحوم صحيا

مسقط - إبراهيم الحسني

تُكثف الفرق التفتيشية بأقسام التفتيش ومراقبة الأغذية ببلدية مسقط زياراتها الرقابية خلال شهر رمضان المُبارك على المطاعم والمقاهي والأسواق والمحلات التي تبيع المنتجات الغذائية. وتولي البلدية اهتماماً بالتفتيش والرقابة على الأغذية؛ نظراً لارتباطها المُباشر بصحة الإنسان، والتأكد من اتباع الشروط الصحية الخاصة بإعدادها، وطرق العرض السليمة، واستخدام المواد المناسبة للتغليف التي تحافظ على درجة الحرارة المطلوبة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، كما يتم مراقبة وسيلة النقل للتأكد من استفائها للاشتراطات الصحية المعتمدة.

وتنظم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديريات العامة لبلدية مسقط حملات تفتيشية على مصانع المواد الغذائية؛ للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية، مثل منتجات العصائر والألبان ومشتقاتها. وتستمر آلية التفتيش في ثلاث فترات على مدار اليوم، حيث تشمل التفتيش الدوري والمفاجئ مع تنفيذ حملات تفتيشية بالفترة المسائية، بالإضافة إلى متابعة الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين من خلال مركز اتصالات مسقط، وكذلك عبر قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

وتنصح البلدية الجمهور الكريم بضرورة الشراء من المواقع المرخصة الموثوقة، وتجنب الشراء من الباعة المتجولين، الذين يقومون بعرض وتخزين السلع الغذائية في ظروف غير ملائمة صحياً، وتكون عرضة للحرارة وأشعة الشمس المباشرة والغبار وعوادم المركبات "الكربون"، وغيرها من الظروف الخارجية المؤثرة على الأغذية؛ مما يؤدي إلى تلفها وتعرضها للخطورة. كما توجه البلدية بالحرص على ضرورة الذبح في مسالخ البلدية؛ لما فيه من ضمان لسلامة اللحوم من خلال اتباع الممارسات الصحية السليمة، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد عملية الذبح. وأما في حالة شراء اللحوم الطازجة فعلى المستهلك أن يقوم بالتأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة؛ الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ البلدي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أنّها تجنب المستهلك حالات الغش التجاري. وبالنسبة للحوم المبردة المستوردة فإنّ البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها.

ويشار إلى أنّ عدد الزيارات التفتيشية التي تُنفذها مديريات بلدية مسقط خلال الربع الأول من هذا العام بلغت (10237) زيارة، نتج عنها إغلاق(112) منشأة ونشاطاً غذائياً، وتحرير(851) مخالفة صحية، واتلاف أكثر من(500) كيلوجرام من اللحوم والدواجن والأسماك، وعدد(491) علبة من المواد الغذائية، و(495) كيلوجراماً من الأغذية المطبوخة، وعدد(2064) قطعة وأداة من أدوات الطبخ. وتنوه بلدية مسقط بأنّه في حالة وجود أيّ ملاحظات أو استفسارات فيرجى التواصل مع مركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني (1111) أو التواصل من تطبيق "بلديتي" عبر الهواتف الذكية، وحسابات البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك