حلقة عمل حول سلامة المرضى والتقارير الطبية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

صلالة - عوض المغني

احتضنت قاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بصلالة أمس الأول حلقة عمل حول سلامة المرضى وإعداد التقارير الطبية للحوادث بتنظيم من قسم إدارة الجودة وسلامة المرضى بالمستشفى. وشارك في الحلقة نحو 50 مشاركًا من الفئات الطبية والطبية المساعدة من مستشفى السلطان قابوس والمستشفى العسكري وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة.

وافتتحت الممرضة ستيلا بريم كومار من قسم التدريب والتطوير الوظيفي بالمستشفى اعمال الحلقة بمحاضرة حول تعريف مفهوم سلامة المرضى في المؤسسة الصحية، وما يرتبط به من تعريفات وأهداف والتأثير المحتمل لتطبيق تلك المفاهيم على المرضى عند تقديم الخدمة الطبية. واختارت سعيدة بنت مسلم جعبوب من قسم إدارة الجودة الحديث حول فعالية الفريق، وتناولت في محاضرتها تعريف عمل الفريق وأهميته في تقديم الرعاية الصحية، ولخصت أدوار فريق العمل إضافة إلى تقديمها للصعوبات التي من شأنها إفشال عمل الفريق في تقديم الرعاية الصحية الجيدة.

وقدمت أمل بنت يوسف بيت علي سليمان الممرضة المشرفة بقسم الصحة النفسية محاضرة حول التواصل الإنساني ودوره في العملية العلاجية، وأنواع أساليب الاتصال وتوضيح أهميتها لسلامة المرضى. وهدفت حلقة سلامة المرضى وإعداد تقارير الحوادث الطارئة إلى معرفة مدى تأثير أخطار الحوادث على سلامة المرضى، وتلخيص أهمية مفهوم سلامة المرضى على العناية الطبية المقدمة للمرض، وتفسير دور عمل مختلف الكوادر الصحية في النهوض بالرعاية الصحية، والتعرف على بعض معوقات والتحديات التي تواجه الكادر الصحي في بيئة عمله وتؤثر على سلامة وصحة المريض إضافة إلى معرفة تأثير العمل الجماعي على سلامة المرضى وعلى كتابة تقارير الحوادث.

وقدمت جميلة بنت عيد بيت عرضين من قسم مكافحة العدوى عن أهمية توافر الأدلة في صياغة التقارير الطبية للحوادث، أما الدكتور أسامة محمد طبيب بقسم الطوارئ والحوادث بمستشفى السلطان قابوس فتناول الأخطاء الطبية تعريفا وتحليلا وتأثيرها على المريض والمحيطين به.

واختتمت فاطمة بنت نصيب العمري من قسم الجودة وسلامة المرضى الحلقة بمحاضرة حول سياسة كتابة تقارير الحوادث. حيث عرفت القوانين المعمول بها في كتابة التقارير الطبية، والفرق بينها وبين الشكاوى الطبية وأهميّة التقارير الطبية في نظام الشفاء 3+.

تعليق عبر الفيس بوك