بدء المرحلة الثانية لتطوير "خزان" قبل نهاية 2016

مسقط - العُمانيَّة

كَشَف يُوسف بن مُحمَّد العجيلي رئيس شركة بي.بي.عُمان، أنَّ الشركة تخطط لأن تبدأ قبل نهاية العام الجاري 2016، بحفر أول الآبار التقييمية للغاز في إطار المرحلة التطويرية الثانية لحقل خزان الذي يُعدُّ من أكبر مشاريع الغاز غير التقليدية ذات المكامن الضيقة (الغاز المحكم) في منطقة الشرق الأوسط.

وقال العجيلي -في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنّه سيتم خلال المرحلة التطويرية الثانية للحقل حفر حوالي 125 بئراً، ويُتوقع أن يتدفق إنتاج الغاز من هذه المرحلة إلى شبكة الأنابيب الحكومية عام 2020.

وكانتْ كلٌّ من شركة بي.بي وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج قد وقعتا في فبراير الماضي اتفاقية أولية مع وزارة النفط والغاز لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع خزان؛ حيث سيضيف هذا التمديد من مساحة منطقة الامتياز 61 مساحة قدرها 1000 كم مربع إلى المساحة الحالية والمُقدرة بـ2700 كم مربع، وستمكن هذه التوسعة شركة بي.بي. من الشروع في مرحلة ثانية لتطوير الحقل للحصول على موارد إضافية في المنطقة والتي قد تمّ تحديدها بواسطة عمليات الحفر الاستكشافية؛ مما سينتج عنه الحصول على المزيد من احتياطيات الغاز وزيادة الإنتاج المحلي من الغاز الذي تحتاجه السلطنة لدعم خطط ومُتطلبات الطاقة لديها.

وأضاف بأنَّه سيتم تسليم أول دفعة من الغاز من المشروع إلى شبكة أنابيب وزارة النفط والغاز في نوفمبر من العام 2017 حسب الخطة التي تنفذها الشركة والخاصة ببدء التشغيل. موضحًا أنَّ الاستثمارات في المرحلة الأولى تصل إلى 13 مليار دولار.

تعليق عبر الفيس بوك