"أوبك" تدرس اليوم "سقفا جديدا" لإنتاج النفط وسط تحرك خليجي مشترك

فيينا- رويترز

قال أربعة مصادر من أوبك إن منظمة البلدان المصدرة للبترول قد تدرس وضع سقف جديد لإنتاج النفط في الاجتماع المُقرر اليوم الخميس، وذلك بالتزامن مع إعلان مصدر بارز في أوبك أن أعضاء المنظمة ومن بينهم السعودية، يسعون لإحياء فكرة القيام بتحرك منسق بشأن إنتاج النفط من قبل كبار المُنتجين، وذلك عندما تجتمع المنظمة اليوم الخميس لكن إيران أشارت إلى أنها ليست مستعدة لأيّ اتفاق من هذا النوع.

وقال المصدر "مجلس التعاون الخليجي يتطلع لعمل منسق خلال الاجتماع". لكن قالت إيران أمس إنّ موقفها لم يتغير وإنه على الرغم من أنّ صادراتها آخذة في النمو بسرعة فمن المُبكر جدًا لطهران الانضمام لمثل هذا الاتفاق مما يعني أنها ستحتاج إلى إعفاء وهو ما قاومته المملكة العربية السعودية مرارًا.

وحذر وزير الطاقة الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو أمس الأربعاء من أنّ توقف بعض الإنتاج أدى إلى زيادة أسعار النفط في الأشهر الأخيرة وأن التخمة في المعروض من الخام في الأسواق العالمية قد تتجه إلى الزيادة من جديد عندما يعود الإنتاج المتوقف. وقال ديل بينو للصحفيين في فيينا "أكثر من ثلاثة ملايين برميل خرجت من السوق. عندما تتم إزالة هذه الظروف من السوق ما الذي سيحدث؟"

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن مندوب إيران لدى أوبك مهدي عسلي قوله "تدعم إيران جهود أوبك لتحقيق استقرار السوق بأسعار عادلة ومنطقية لكنها لن تلزم نفسها بأيّ تجميد... يمكن بحث حصص الإنتاج بعد استعادة السوق توازنها".

تعليق عبر الفيس بوك