العوفي لـ"الرؤية": تسعيرة الوقود تعتمد على معايير محلية ودولية

الرؤية - نجلاء عبد العال

قال سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إنّ تسعيرة الوقود تعتمد على عدة عوامل محلية وأخرى عالمية؛ حيث ترتبط التسعيرة بأسعار النفط العالمية، لكن مع اختلاف بسيط من ناحية أن تسعيرة الوقود مرتبطة بتسعيرة الوقود العالمية أيضًا. وأضاف أنّ تسعيرة النفط التي تنشر يومياً عن بورصة النفط هي أسعار تسليم شهرين مُقبلين، بينما تسعيرة الوقود تستخدم متوسط الشهر المنصرم .

وأشار في تصريح لـ"الرؤية" إلى أنّ الوزارة تعتزم طرح عدد من مناطق الامتياز للاستثمار في مجال استكشاف واستخراج النفط والغاز في أكتوبر المقبل، لافتاً أنّ الوزارة تجري دراسات وتقييماً للمناطق وتجميعاً للبيانات، ومن المرجح أن يكون متوسط المناطق المطروحة 5 مناطق موزعة في أنحاء السلطنة.

وقال: إنّ هذه المناطق ستتضمن حقولاً في البر والبحر، وإن جميع المناطق التي ستطرح عبارة عن عملية إعادة طرح؛ منها إعادة طرح مباشر، والتي تعني أن الشركة التي كانت تعمل بالمنطقة تخلت عنها قبل عام أو عامين، وكذلك إعادة طرح بعد فترة أطول، وهي المناطق التي كانت خالية لفترة أطول. وأوضح أنّ الوزارة وضعت خطة لإجراء دراسات حول جميع المناطق، ومن ثم طرحها مع تقدم تقنيات البحث. وتابع أنّ الوزارة تطمح إلى الخروج للسوق خلال الربع الأخير من العام، وهذا يتوقف على انتهاء دراسات التقييم، معرباً عن تفاؤله بأن يكون هناك إقبال جيّد من المستثمرين.

ونفى سعادته وجود صعوبة حالياً في جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع النفط والغاز، مشيرًا إلى أنّ الوزارة تعمل على دراسة آليات العرض والطلب وفقاً لظروف السوق، وكذلك شروط التعاقد بما يتوافق مع مستويات أسعار النفط المتراجعة من ناحية، والحفاظ من ناحية أخرى على أفضل عوائد مُمكنة في حال تعافي الأسعار مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك