أسبوع دام بـ"المتوسط".. والمهربون يكدسون اللاجئين في القوارب قبل رمضان

جنيف - رويترز

قالت المفوضية العليا للأمم المُتَّحدة لشؤون اللاجئين إنّ البحر المتوسط شهد أسبوعاً دامياً خلال الأيام الماضية، مع مصرع نحو 880 مهاجرًا ولاجئاً على الأقل، والذين لقوا حتفهم أثناء محاولة عبور البحر المتوسط، وسط تكهنات حول محاولة المهربين تعظيم مكاسبهم قبل بداية شهر رمضان.

وقال وليام سبيندلر المتحدث باسم المفوضية إنّ العام الحالي "يثبت أنّه دام بصفة خاصة" بعدما قتل 2510 أشخاص في حوادث تحطم وانقلاب قوارب مقابل 1855 لقوا حتفهم خلال نفس الفترة في 2015. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين إنّ نحو 204 آلاف شخص قاموا برحلة العبور المحفوفة بالمخاطر للوصول إلى أوروبا حتى الآن هذا العام. وقالت المفوضية مستشهدة بتقارير من ناجين أجريت معهم مقابلات في إيطاليا إنّ المهربين ربما يحاولون مضاعفة مكاسبهم قبل بداية شهر رمضان الذي يتوقع أن تكون إما في السادس أو السابع من يونيو. وقال سبيندلر إنه "في الوقت الحالي يكدس (المهربون) الناس على قوارب بالكاد تصلح للإبحار وحالات كثيرة لا يكتب لها اجتياز البحر. وما يحدث هو أنّه بمجرد أن تبحر القوارب من الشاطئ تطلب عمال الإنقاذ الذين يأتون وينقذونها... في الواقع إنّه سباق ضد الوقت للوصول إلى هناك قبل أن تغرق القوارب وفي بعض الحالات تصل في وقت متأخر للغاية". وأضاف أنّ حرس السواحل الإيطالي أنقذ 14 ألف شخص ويُنسق عمليات البحث والإنقاذ مع سفن من دول أخرى.

وقال سبيندلر إن القوارب التي تنطلق من الشواطئ الليبية الواقعة غربي طرابلس تقل أكثر من 600 شخص وأحياناً تجرها مراكب صيد أكبر وهي طريقة تنطوي على خطورة.

وأغلب مهاجري منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء الذين يعبرون من ليبيا قادمون من نيجيريا وجامبيا لكن يشملون أيضًا صوماليون وإريتريون فارون من الحرب والقمع.

تعليق عبر الفيس بوك