النعيمي: الانتهاء من الخطة الإستراتيجية لـ"مواصلات" للعشرين سنة المقبلة .. والشركة نقلت 1.1مليون راكب بنهاية مارس

مسقط - العمانية

أكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي، وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل رئيس مجلس إدارة "مواصلات" أن الخطة الإستراتيجية للشركة للعشرين سنة القادمة قد تم الانتهاء منها وسيتم إعلان تفاصيلها في شهر أكتوبر المقبل مؤكدا أن الإستراتيجية تعد المخطط الرئيسي لمنظومة النقل العام بالسلطنة.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الخطة الرئيسية تتضمن ثلاثة أهداف رئيسية أولها أنّها ستحدد المتطلبات الأساسية لتوفير خدمات النقل العام بالحافلات بتفاصيلها بداية من محافظة مسقط، وبعد ذلك في باقي مدن ومناطق السلطنة والخطوط التي يمكن أيضًا تشغيلها خارج السلطنة، كما أنّها سوف تتضمن تفاصيل الخطة المالية المتكاملة لتنفيذها، بالإضافة إلى تحديد مستقبل المتطلبات في تحديث البنية الأساسية اللازمة.

وأضاف أن الإستراتيجية تتضمن جوانب تطويرية تسعى إلى إيجاد منظومة نقل عام متكامل تخدم كافة شرائح المجتمع، وتساهم في الوصول إلى مفهوم النقل العام و تحقق أعلى معدلات نمو وفق معايير الجودة فيما يتعلق بالنقل الجماعي بهدف الحد من الاختناقات المرورية وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعية جراء تنفيذ نظام النقل العام وتنشيط الحركة السياحية التجارية والخدمات المصاحبة.

وأكد سعادته أن شركة "مواصلات" تسعى الى تطوير النقل العام بالسلطنة وتنفيذ استراتيجيتها حسب ما تم الإعلان عنه في بداية العام الحالي وجار التنفيذ الفعلي لهذه الاستراتيجية من خلال شراء حافلات جديدة لدعم هذا القطاع وهناك خطط سيتم الإعلان في النصف الأخير من العام الحالي فيما يتعلق بمحافظة مسقط وبقية المحافظات، حيث تم نقل ما يقارب 1،1 مليون راكب حتى نهاية مارس من هذا العام ومنذ بدء عمليات الشركة بهويتها الجديدة داخل محافظة مسقط في 22 نوفمبر 2015 بمعدل 9 آلاف راكب يوميا.

وفيما يتعلق بالحجم الاستثماري الذي سوف تستثمره الشركة لدعم الخطوط أوضح أن هناك مناقشات مع بعض البنوك والشركات الاستثمارية بالتنسيق مع وزارة المالية لتنفيذ برامج وخطط الشركة والتي من شأنها تخفيض الدعم الحكومي في الفترة الحالية. وعن الخطوط التي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة أشار إلى أن الشركة ستقوم في شهر يوليو القادم بتدشين خط الخوض الذي يربط جامعة السلطان قابوس وبرج الصحوة حيث تشير الدراسات الأولية إلى أن الخط ناجح وسيخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين بالسلطنة موضحاً أن خط روي - العامرات الذي تمّ تدشينه مؤخرًا يعد أيضًا خطًا ناجحًا وهناك متطلبات بزيادة طول هذا الخط ليشمل مدينة النهضة، حيث إنّ متوسط عدد الركاب على هذا الخط 850 راكباً يوميًا. وكذلك الحال بالنسبة للخط الجديد روي-مطرح-قصر العلم العامر والذي تم تدشينه في 24 أبريل الماضي حيث يقوم بنقل أكثر من 500 راكب يوميًا.

كما أفاد سعادته بأن الشركة ستقوم بزيادة عدد الرحلات إلى كل من صحار ونزوى خلال شهر رمضان المبارك بهدف توفير خدمة مستمره للراغبين التنقل الى هذه الوجهات وقضاء أوقات أكبر مع عوائلهم خلال الشهر الفضيل بحيث يكون هناك 8 رحلات يوميا ومن وإلى صحار و 5 رحلات من والى نزوى. بالإضافه إلى أن الشركة ستقوم بزيادة عدد الرحلات إلى صلالة خلال موسم الخريف.

وعن التطور المشهود في الدقم، أفاد سعادة المهندس أن الشركة عاكفه بالتنسيق مع المختصين في هيئة منطقة الدقم الاقتصادية على دراسة متطلبات النقل داخل المنطقة. وسيتم خلال الربع الثالث من هذا العام تدشين خط مسقط - الدقم بواقع رحلة يوميا وقد يتم زيادة عدد الرحلات بعد تقييم المرحلة الأولى.

وأوضح أن عدد الحافلات التي يتم استخدامها على الخطوط بمحافظة مسقط وصل إلى 28 حافلة وبعد افتتاح خط الخوض سوف يرتفع العدد ليصل إلى 36 حافلة . كما أن الشركة تشغل عدد 28 حافلة على الخطوط الخارجية، ويوجد لدى الشركة أسطول يقارب 400 حافلة لعقود المدارس وجامعة السلطان قابوس.

وردًا على سؤال حول ربط المحافظات أوضح قائلا: يتم حاليا ربط المحافظات بمحافظة مسقط وهناك توجه لزيادة عدد الرحلات من مسقط إلى تلك المحافظات مؤكداً أن هناك دراسة للربط الداخلي في المحافظات وربطها بالمدن الرئيسية .

تعليق عبر الفيس بوك