الملتقى الأول لرائدات الأعمال بالبريمي يبرز تحديات انطلاق المشاريع الجديدة وآليات التمويل

البريمي - سَيْف المعمري

انطلقَت، أمس، بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي، أعمال الملتقى الأول لرائدات الاعمال، تحت رعاية سعادة الشيخ راشد بن أحمد بن راشد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى، وبحضور الشيخ بطي بن محمد النيادي رئيس مجلس ادارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي، وبمشاركة عدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والشيوخ والمسؤولين في الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وألقت شيخة بنت علي النعيمية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى، كلمة بمناسبة الافتتاح.. قالت فيها: إنَّ الملتقى يأتي ضمن مجموعة من الأنشطة والبرامج التي وضعتها اللجنة في خطتها لهذا العام، والتي تسعى من خلالها إلى ابراز اسهامات صاحبات ورائدات الاعمال في شتى المجالات التجارية والاقتصادية وإلى تعزيز الثقة بمجتمع صاحبات الاعمال ومساندتهن في تحقيق المشاركة الفعلية في سوق العمل إلى جانب البحث عن الفرص الاقتصادية غير التقليدية بما يعزز من كفاءة وفاعلية المرأة في قطاع الأعمال. واضافت النعيمية أن الملتقى يهدف إلى التعريف بمشاريع رائدات الأعمال ومشروعات الأسر المنتجة وهي جزء لا يتجزأ من نسيج العمل الاقتصادي، كما يسعى الملتقى إلى ابراز التجارب الناجحة في سوق العمل بالمحافظة، بما يسهم في نشر فكر ريادة الاعمال والنجاح التجاري عبر اتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والافكار المتميزة في مختلف المجالات، علاوة على تسليط الضوء على التسهيلات والخدمات التمويلية والاستشارية المقدمة من بنك التنمية العماني وصندوق الرفد من خلال أوراق العمل التي ستعرض على مدى يومي الملتقى.

وأكدت رئيسة لجنة صاحبات الأعمال أن مشاركة المرأة للرجل في سوق العمل أصبحت من المسلمات التي يتفق عليها الجميع، ولكن تبقى هناك الحاجة إلى الدعم الذي ينبغي أن تحرص عليه الجهات المعنية في القطاع الحكومي أولاً، وذلك من حيث تقديم التسهيلات والخدمات ومساندتها لتأخذ مكانها الصحيح في سوق العمل، ثم ثانياً لابد أن تتحمل الشركات الكبيرة مسؤوليتها تجاه النهوض بالمشاريع الصغيرة للمرأة ودعمها من خلال اسناد بعض الاعمال لها وتوفير الوسائل التي تعينها على تنفيذ وانجاز هذه الاعمال فضلاً عن دعمها عبر توفير فرص التدريب والتطوير في شتى مجالات العمل الادارية والتسويقية والانتاجية.

إلى ذلك، بدأت جلسة العمل التي تضمنت تقديم ورقة عمل حول الخدمات والتسهيلات التي يقدمها بنك التنمية العماني، بالإضافة إلى عرض تجربتين من تجارب رائدات الأعمال. وتحدثت كل من فاطمة بنت حمد المقبالي صاحبة مشروع معهد دار البيان للتدريب الاداري ويسرى بنت جمعة الغيلانية صاحبة مشروع مشغل لمسة الجمال للخياطة والتطريز، عن أهم خطوات اقامة مشاريعهن والتحديات والصعوبات والانجازات التي تحققت على مستوى مشاريعهن ثم جرى فتح باب المناقشة مع الحضور.

وقام راعي المناسبة بافتتاح المعرض المصاحب للملتقى والذي تضمن مشاركة أكثر من 25 مشاركة من رائدات وصاحبات الاعمال والاسر المنتجة، واحتوى المعرض على منتجات ومعروضات متنوعة في مجالات الأقمشة والاحذية والاكسسوارات بالاضافة إلى ملابس الاطفال والاشغال اليدوية والعطورات والبخور ومراكز التجميل وكذلك المعاهد والقرطاسيات والاغذية.

ويختتم الملتقى أعماله غدا الجمعة؛ حيث ستعقد جلسة العمل الثانية التي تتضمن عرض تجربتين لرائدات الاعمال بالإضافة إلى ورقة عمل عن الخدمات والتسهيلات التي يقدمها صندوق الرفد.

يُشار إلى أن الملتقى يعد أحد البرامج التي أقرتها لجنة صاحبات الاعمال بفرع الغرفة بمحافظة البريمي ضمن خطتها لهذا العام وتسعى من خلاله وبقية المناشط الاخرى إلى ابراز اسهامات صاحبات ورائدات الاعمال في القطاع التجاري والاقتصادي وتعزيز الثقة لدى مجتمع صاحبات الاعمال ومساندتهن لتحقيق مشاركة فعلية في اقامة المشاريع الاستثمارية ذات العوائد الانتاجية الكبيرة والبحث عن الفرص الاقتصادية غير التقليدية بما يعزز من كفاءة وفاعلية المرأة في قطاع الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك