مركز اتصالات "بلدية مسقط" يعالج 6220 ملاحظة من إجمالي 7074 بلاغا خلال الربع الأول

139 ألف متابع لحساب البلدية على تويتر

مسقط - إبراهيم الحسني

تصوير/ عصام الزدجالي

سجَّلتْ مُعدَّلات إنجاز معالجة البلاغات الواردة إلى بلدية مسقط عبر مركز اتصالات مسقط خلال الربع الأول من هذا العام نسبة 100% في كل من المديرية العامة للنقليات ورئاسة البلدية؛ حيث تلقت الأولى 16 بلاغاً، والثانية 11 بلاغاً، وتمت معالجتها كليًّا، كما بلغت نسبة الإنجاز 98% في كل من مديريات بلدية مسقط: بالعامرات ومطرح الكبرى والمديرية العامة للتشجير والحدائق، ونسبة 95% في كل من مديريتي بلدية مسقط بالسيب وبوشر. وتلقى مركز اتصالات مسقط 28.566 اتصالا خلال الربع الأول من هذا العام 2016م؛ منها: 7074 بلاغا متعلقا بالعمل البلدي وتم معالجة وإغلاق 6220 بلاغا بنسبة إنجاز بلغت 87.39%.

وجاءت أكثر البلاغات للمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب بعدد 2183 بلاغاً، وتم معالجة وإغلاق 2085 بلاغاً، بنسبة إنجاز 95.51%، تلتها في كمية البلاغات الواردة تنازلياً: المديرية العامة للشؤون الفنية بـ2110 بلاغات، والمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر بـ1454 بلاغاً، والمديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بـ642 بلاغاً، والمديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات بـ416 بلاغاً، والمديرية العامة لبلدية مسقط بقريات91 بلاغاً.

واختتم العام الماضي بمعالجة وإغلاق 17081 بلاغاً من مجموع 17115 بلاغا وردت إلى مركز اتصالات مسقط بنسبة إنجاز بين 99-100% في بعض مديريات ووحدات بلدية مسقط حيث تلقى المركز 90324 اتصالا خلال العام الماضي تنوعت بين المقترحات والاستفسارات والملاحظات.

ويُعدُّ حساب بلدية مسقط الرسمي على تويتر من أنشط الحسابات الخدمية بالسلطنة نمواً وتفاعلاً؛ حيث قام الحساب خلال العام الماضي بنشر 3686 تغريدة؛ تنوعت بين نشر الأخبار والبيانات والفعاليات الخاصة بالبلدية، وبين التفاعل والملاحظات والتنويهات للجمهور وغيرها، كما قام الجمهور بإعادة نشر التغريدات المدرجة في الحساب بعدد بلغ 858000 إعادة نشر، ليصل عدد تسجيل ظهور التغريدات إلى 4330500 مرة في شبكات التواصل الاجتماعي. ووصل عدد مُتابعي الحساب حتى منتصف هذا الأسبوع 139 ألف مُتابع مقارنة بـ85 ألف مُتابع نهاية العام الماضي، و34 ألف مُتابع نهاية العام 2014م. ويبلغ عدد متابعي حساب بلدية مسقط على الفيسبوك 3696 متابعا، وفي الانستجرام 5679 متابعا حسب آخر تحديث. كما يعد مركز اتصالات مسقط منصة تواصل حيوية وقناة تربط بين المستفيدين من المواطنين والمقيمين بمحافظة مسقط، مع الجهاز التنفيذي الخدمي ببلدية مسقط، ومنذ افتتاحه عام 2012م بأنظمته الحديثة، وفي ظل التطورات والتوسعات الإشرافيه فيه، فقد تمكنت عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من الاستفادة من خدمات المركز؛ نظراً لما يقدمه من دور بارز وجهود متواصلة وفق معايير ونظم تتوافق مع متطلبات مراكز الاتصالات العالمية.

وأثمر التعاون المشترك بين بلدية مسقط ممثلة في مركز اتصالات مسقط والمؤسسات الحكومية إلى تشغيل مركز الاتصال السياحي التابع لوزارة السياحة وذلك في العام 2014م، وتشغيل مركز الاتصال لمشروع "ريادة" التابع للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العام 2016م، والربط التقني مع الهيئة العامة لحماية المستهلك للتعاون فيما يختص بالبلاغات ذات الطابع المشترك والتي يصعب على المستفيد معرفة تبعيتها؛ وذلك من أجل تسهيل عملية تسجيلها في قواعد بيانات المؤسستين بشكل مباشر، وتوجيه المتصل للمسار الصحيح. وكذلك التنسيق والتعاون مع شرطة عُمان السلطانية في كل ما يختص بطرق محافظة مسقط، والحركة المرورية..وغيرها من متطلبات السلامة العامة، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للدفاع المدني أثناء حدوث الحالات الطارئة والاستثنائية في محافظة مسقط.

وتوجد علاقة مشتركة بين بلدية مسقط وبعض مؤسسات القطاع الخاص في مجال الخدمات العامة؛ حيث أوجدت هذه العلاقة تعاونا مشتركا لحل بعض الملاحظات أثناء الظروف الاعتيادية أو الاستثنائية ومن هذه الجهات: الشركة العُمانية للاتصالاتعمانتل، والشركة العُمانية القطرية للاتصالاتأوريدو، وشركة مسقط لتوريع الكهرباء، والشركة العُمانية للصرف الصحيحيا. وتعد الشراكات إحدى أوجه الإنجازات التي حققها المركز، والتي عالج من خلالها مجموعة من التحديات التي تعيق إنهاء بعض الملاحظات، أو تقليل مدة إنهائها، وذلك عبر التحويل الإلكتروني للبلاغات، وإفادة المتصل برسالة نصية تفيد بتحويل معاملته إلى الجهة المعنية ليقوم بدوره بمتابعتها مع المعنيين.

ومن ناحية الإنجازات المرتبطة بالعمل البلدي الداخلي، فقد أوجد المركز حلقة وصل بين المستفيدين من خدمات بلدية مسقط وبين بلدية مسقط عبر قنوات تواصل متنوعة من أبرزها: رقم الاتصال المجاني1111، وتطبيق بلديتي عبر الهواتف الذكية، وحسابات البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي: التويتر: @MctMunicipalty، والفيسبوك Muscat Municipalit، والإنستجرام: muscat_municipality، والبريد الإلكتروني: contactus@mm.gov.om، إضافة إلى رقم الفاكس 1111. وشكل المركز نقطة مركزية بينه وبين وحدات بلدية مسقط التنفيذية؛ من خلال نظام تقني ومنظومة اتصالات تعمل على إيصال الملاحظات الواردة للمركز، مما أسهم بشكل فعّال في تعاون جميع وحدات بلدية مسقط لتحقيق أداء عال وجودة في تقديم الخدمات.

تعليق عبر الفيس بوك