"بلدية مطرح" تنظم لقاء لتوعية أصحاب المطاعم والمقاهي بأهمية الاشتراطات الصحية

مسقط - الرؤية

نظمت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى لقاءً توعوياً لأصحاب المطاعم والمقاهي الواقعة بولايتي مطرح ومسقط، بهدف توعية أصحاب تلك المطاعم وإرشادهم إلى أفضل الطرق الصحية المتبعة في تقديم الخدمات، وتعريفهم بالاشتراطات الواجب توافرها للعاملين بالمنشآت المتعلقة بالصحة العامة وذلك للنهوض بمستواها وفقاً للأنظمة والأوامر المحلية المنظمة للاشتراطات الصحية والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة للمستهلك.

وأوضح الدكتور إبراهيم بن عبد الله الرحبي مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى أنّ اللقاء يأتي من منطلق حرص بلدية مسقط على صحة وسلامة المستهلكين، وضمان تقديم أفضل الخدمات والأغذية الصحية لهم في بيئة صحية ونظيفة، مؤكداً بذلك على أنّ سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الجهات الرقابية وأصحاب المطاعم.

ودعا الرحبي الحضور من أصحاب المطاعم والمقاهي لتكثيف الجهود للارتقاء بالأوضاع الصحية لتلك المحلات وضرورة مطابقتها للاشتراطات الصحية وفقًا للأوامر المحلية واللوائح البلدية، مما سينعكس إيجابا على مستوى الخدمات المقدمة للمستهلك والحفاظ على سمعة هذه المطاعم والمقاهي وزيادة مداخيلها. وحثهم على استغلال شهر رمضان المُبارك في تحسين أوضاع تلك المطاعم والمقاهي ومراعاة الاشتراطات الصحية بها كونها غالباً ما تكون مغلقة في الفترة النهارية مما يتيح لهم الفرصة لإجراء التعديلات اللازمة لتصحيح أوضاع تلك المطاعم وإزالة أسباب المُخالفات، مشيراً في الوقت نفسه لاستعداد بلدية مسقط لتقديم المشورة الفنية والصحية الضرورية للمطاعم والمقاهي إذا ما اقتضت الحاجة لذلك. كما أكد الرحبي على أهمية التعاون مع البلدية لتحقيق المصلحة العامة.

وناقش اللقاء أبرز المخالفات الصحية التي يتم رصدها في المطاعم والمقاهي وكيفية تجنبها، كما أوضح أسباب حدوث حالات التسمم الغذائي وكيفية الحد منها عبر الالتزام بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المطاعم والمقاهي، إضافة إلى توضيح الممارسات الصحية السليمة للعاملين بالمطاعم والمقاهي وضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية والفحص الدوري وأهمية الحصول على شهادة صحية قبل العمل في المطابخ. وتوضيح أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية وتطبيقاتها وشرح الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها في حال عدم التقيد والالتزام بالاشتراطات الصحية.

وقدَّم بدر بن سالم النبهاني مفتش أغذية عرضا مرئيا بعنوان "المطعم المثالي" تحدث فيه عن الاشتراطات الصحية التي ينبغي أن يتصف بها المطعم الصحي كالمواصفات المتعلقة بالمبنى الآمن من حيث المرافق والمساحات والارتفاع والأرضيات والإضاءة والتهوية والتمديدات الكهربائية والصرف الصحي وغيرها .

وتمّ التركيز على أهمية الالتزام بمحور النظافة العامة للمطعم كونها تعد واجهة المطعم أمام الزائر، وأهمية تخصيص عامل للقيام بعملية النظافة الدورية والتخلص من حاويات القمامة، والتي يجب أن يراعى فيها أن تكون مجهزة بأغطية تفتح بضغط القدم وتكون مقاومة للحرائق. بالإضافة للتأكيد على أهمية تنظيف وتطهير الأرضيات والأسطح والأدوات يوميًا.

وألقى النبهاني الضوء على أهم المشاكل التي تهدد صحة الغداء، وهي تواجد القوارض والحشرات في بعض المطاعم. وعلى ضوئه تحدث عن طرق مكافحة الحشرات والقوارض وتوفير كافة الوسائل والأدوات المناسبة للمكافحة مبيناً ضرورة التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة بهذه الحالات والتي تحددها البلدية.

وأوضح النبهاني الاشتراطات الخاصة بالعاملين في هذه المطاعم من حيث أهمية حصولهم على شهادات صحية سارية المفعول صادرة من الجهة المختصة تفيد خلوهم من الأمراض المعدية والالتزام بإجراء الفحوصات الدورية لهم، إضافةً إلى الالتزام بالنظافة الشخصية وارتداء الملابس الخاصة بالعمل وفق متطلبات العمل كالقبعات والكمامات والقفازات، وتقليم الأظافر وغسل الأيدي وتعقيمها وتجنب الممارسات غير الصحية أثناء العمل كالالتزام بعدم التدخين في مرافق المطعم وغيرها من الاشتراطات الصحية. إلى جانب ذلك تحدث النبهاني حول مرافق المطعم والاشتراطات الخاصة بها مع عرض نماذج وأمثلة حول المرافق الصحية والآمنة ومحتوياتها ومساحاتها. ودعا النبهاني أصحاب المطاعم لضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية آنفة الذكر بهدف تحقيق المصلحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك