تحسين نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية للعمانيين اعتبارا من الإثنين المقبل

فرض 15 جنيها إسترلينيا رسوم تطوير وتشغيل النظام الجديد

مسقط - الرؤية

يبدأ العمل بنظام جديد ومُحسَّن من نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية اعتبارًا من الإثنين المقبل وهو ما من شأنه أن يجعل السفر إلى المملكة المتحدة للعمل والسياحة أسهل لحاملي الجوازات العمانية والقطرية والإماراتية. ودشنت المملكة المُتحدة، أوائل عام 2014، نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية للسماح لحاملي الجوازات العمانية والقطرية والإماراتية بزيارة المملكة المتحدة لمدة تصل إلى ستة 6 أشهر عن طريق تعبئة بيانات استمارة طلب عبر الإنترنت قبل السفر بمدة لا تقل عن 48 ساعة. ومنذ ذلك الحين استفاد عشرات الآلاف من المسافرين من ذلك البرنامج الذي يستغني عن الحاجة إلى البيانات البيومترية، والتوجه إلى مركز طلبات التأشيرة أو تسليم جوازات السفر قبل السفر.

ويختلف هذا النظام عن نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية الأول الذي كان يعتمد على قيام المسافرين بتسجيل بياناتهم الشخصية بدقة حسبما هي مدونة بجوازات سفرهم ويتمثل هذا الاختلاف في أن استمارة الإصدار الجديد تطلب من المسافرين تحميل نسخة من صفحة بياناتهم الشخصية بجوازات سفرهم حتى يمكن التأكد من دقة البيانات قبل السفر. هذا الأمر يعني أنّه يمكن تحديد الأخطاء التي تقع عند إدخال البيانات، وهو ما يقلل إلى حد كبير من المشكلات التي تحدث عند ركوب الطائرة أو الدخول إلى المملكة المتحدة.

كما يحتوي الإصدار الجديد من البرنامج الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة على مجموعة أبسط من الأسئلة مما يسهل الأمر بالنسبة للمستخدمين في سلطنة عمان وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وستفرض رسوم قدرها 15 جنيهاً استرلينياً حتى يمكن تغطية تكاليف تطوير وتشغيل النظام الجديد، وهذه الرسوم تقل كثيرا عن تكاليف استصدار تأشيرة زيارة إلى المملكة المتحدة.

وقال جيمس بروكنشاير، وزير الهجرة البريطاني: منذ تدشين البرنامج عام 2014، استفاد عشرات الآلاف من المسافرين من سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة من استخدام نظام إلكتروني للإعفاء من التأشيرة البريطانية لزيارة المملكة المتحدة، وهو ما يعكس تزايد أهمية علاقتنا مع المنطقة. والنظام الإلكتروني الجديد للإعفاء من التأشيرة أسرع وأسهل من حيث ملء بياناته، مع استمرار تمتعه بالأمان. ونعلم أن أعداد الزائرين من سلطنة عمان وقطر والإمارات العربية المتحدة في تزايد مستمر، ونتطلع إلى الترحيب بمزيد من المسافرين إلى المملكة المتحدة للعمل والسياحة. والتأشيرة التي تصدر طبقاً لنظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية ستكون صالحة للسفر بها لرحلة واحدة إلى المملكة المتحدة، ويجب على المسافرين الحصول على تأشيرة جديدة من خلال النظام الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة كل مرة يرغبون في السفر. يمكن للمسافرين الذين يزورون المملكة المتحدة بانتظام، أو الذين يحتمل تغييرهم لخططهم في آخر لحظة أن يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة زيارة؛ حيث تعرض المملكة المتحدة عددًا من التأشيرات متعددة الرحلات، سارية لمدة ستة أشهر، أو عامين، أو خمسة أعوام أو عشرة أعوام. أما بالنسبة لأي شخص يرغب في السفر إلى المملكة المتحدة لمدة تزيد عن ستة أشهر، على سبيل المثال للدراسة، أو الاستقرار أو العمل، فإنّه لا يزال عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة.

وتعرض المملكة المتحدة عدداً من الخدمات الإضافية التي تسمح للزائرين بالحصول على تأشيراتهم بشكل أسرع، والاحتفاظ بجوازات سفرهم أثناء تقدمهم بجوازات سفرهم، أو تلقي مساعدة في إتمام إجراءات الطلب.

تعليق عبر الفيس بوك