نفط عمان يرتفع فوق 45 دولارًا ويتجاوز السعر المستهدف في الموازنة العامة

مسقط - الرؤية - الوكالات

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يوليو المقبل، أمس 36ر45 دولار أمريكي، متجاوزًا السعر المستهدف في الميزانية العامة للدولة للعام الجاري والمقدر بـ 45 دولارًا للبرميل.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعًا بلغ دولارًا واحدًا وسنتين اثنين مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 34ر44 دولار أمريكي.

يشار إلى أنّ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر يونيو المقبل بلغ 39 دولارًا و40 سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك 3 دولارات أمريكية و6 سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر مايو الجاري

وفي سياق متصل قفزت أسعار النفط أكثر من اثنين في المئة أمس الإثنين لتسجل أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2015 مع تزايد حالات تعطل الإنتاج في نيجيريا وبعدما قال جولدمان ساكس إنّ تخمة المعروض التي استمرت نحو عامين قد انتهت، وإنّ السوق قد تحولت إلى تسجيل عجز.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 48.71 دولار للبرميل بارتفاع 88 سنتا أو 1.8 في المئة. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85 سنتا أو 1.8 في المئة إلى 47.06 دولار للبرميل. وأدّت حالات تعطل الإنتاج في أنحاء العالم والتي أوقفت إمدادات قدرها 3.75 مليون برميل يوميا إلى التخلص من تخمة المعروض التي أدت لهبوط الأسعار حوالي 70 في المئة بين 2014 وأوائل 2016. وأدّى تعطل الإنتاج إلى تغير جذري في توقعات جولدمان ساكس الذي طالما حذر من بلوغ طاقة التخزين العالمية حدها الأقصى ومن انهيار جديد للأسعار لتنزل عن 20 دولارًا للبرميل.

وأعلن جولدمان ساكس إنّ السوق تحولت من قرب تشبع طاقة التخزين إلى تسجيل عجز في وقت مبكر كثيرًا عن المتوقع.

تعليق عبر الفيس بوك