اليعقوبي: "الرعد الحديثة" تؤسس لمعهد تدريبي في مجال الأمن والسلامة بعبري.. ودورات متخصصة قريبا

عبري - ناصر العبري

قال نصيب بن محمد اليعقوبي صاحب مشروع الرعد الحديثة للتجارة في ولاية عبري إنّه أسس معهدًا تدريبيا في مجال الأمن والسلامة في الولاية، مشيرًا إلى دور الحكومة المهم في تشجيع الشباب العماني على إقامة مشاريعه الخاصة.

وأوضح اليعقوبي أنّه قام بتجهيز معهد مهتم بالأمن والسلامة، وسوف يقوم بالتدريب على مرحلتين، مشيرا إلى أنّ المعهد حاليًا في مرحلة الافتتاح المبدئي، وقد تمّ تجهيزه لكن لا يزال تنقصه بعض الأمور التي نطمح في توفيرها قريبًا. وإشار ألى أنّه سيتم داخل المعهد تدريس مادتين على مرحلتين؛ من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر، وسيتم تدريس جميع الدورات المتعلقة بالصحة والسلامة وحماية البيئة وصون البيئة والدورات المرتبطة بإنشاءات النفط والغاز. وبين أنّ هذه الدورات تستهدف الباحثين عن العمل في هذه مجال الإنشاءات والسياقة الوقائية لجميع المواطنين والمقيمين والباحثين عن عمل أو الموظفين في انشاءات النفط والغاز. وأضاف اليعقوبي أنّ المرحلة الثانية ستبدأ بعد شهر رمضان، من الساعة الرابعة عصرا إلى الثامنة مساءً، بجانب عقد دورات عليا تتعلق بالإدارة والتسويق، كما سيتم تقديم خدمات اختبارات التوفل. وكشف اليعقوبي أنّ المعهد بصدد الارتباط مع كلية هاي فيلد الشهيرة في بريطانيا ولها فرع في دبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي كلية تمنح شهادات عليا ومعتمدة في سلطنة عمان وتساعد المواطنين للبحث عن عمل وتعطيهم الدافع لذلك.

وتابع اليعقوبي أنّ بعض الدورات التي يقدمها المعهد تتعلق بالبيئة والكهرباء، مشيرا إلى إنّ هذه الدورات ستساعد المواطن في الحصول على عمل أو بدء عمل خاص به، وهي متاحة للشباب والفتيات، علاوة على تقديم أي دورات تدريبية في مختلف المجالات. وحول الطاقم التدريبي، قال اليعقوبي إنّ المعهد سيستعين بطاقم تدريبي، ونرحب بأي شاب عماني يود العمل معنا، لكن من الضروري الاستعانة بالخبرات الأجنبية في هذا المجال، حتى ينهل الشباب العماني من هذه الخبرات الأجنبية بما يساعدهم على صقل مهاراتهم. وتابع: "عندما نرى أن المدرب العماني أثبت وجوده لن نتردد في استبدال الوافد بالعماني، وحاليًا سيكون لدينا مدربين وعددهم ثلاثة مع الإدارة والمحاسبة ومنسق تدريب، وهذا الأخير يعمل في التسويق حيث يسعى لفتح قناة اتصال مع شركات النفط والغاز للحجز وتأكيد الحجز والمواعيد والتنسيق مع الادارة.

وأضاف اليعقوبي أن المعهد عماني 100 في المئة، حيث تم تمويل المعهد باستثمار عماني كامل، ورأس المال يعود بالكامل لي ولزوجتي.

وأشار اليعقوبي إلى أنّ المعهد سيقدم دورات تدريبية في مجال الأمن والسلامة علاوة على تقديم دورات خاصة للموظفين وللباحثين عن عمل في مجالات النفط والغاز، موضحا أنّ شهادة أي دورة ستكون معتمدة من شركة تنمية نفط عمان والتي تمّ التعاقد معها من أجل ذلك الغرض.

ولفت إلى أنّ المعهد يقدم دورات أخرى مصغرة في مجال الأمن والسلامة، وهي معتمدة من كليّة الإطفاء والسلامة، وهي دورة ممتازة جدًا ومدتها لا تقل عن أسبوعين، ومن المقرر أن يتم تقديم هذه الدورة باللغة العربية؛ حيث تمّت ترجمة المنهج إلى العربية، تيسيرًا على المتدربين فضلا عن إمكانيّة اعتماد هذه الشهادات من وزارة القوى العاملة. وأكّد اليعقوبي أنّ المعهد يسعى إلى مساعدة الشباب في عبري تحديدًا لتطوير مهاراته وصقل خبراته، دون تحمل عناء السفر إلى مسقط أو غيرها من المدن الكبيرة، بجانب أنّ حصول الشاب على التأهيل المناسب سيساعده في الحصول على فرصة عمل في إحدى شركات النفط.

ومضى قائلا إنّ المعهد سيقدم دورات متخصصة في السياقة الوقائية، للنساء والرجال، وستكون معتمدة دوليّة، ويمكن للمتدرب أن يتحوّل بعد هذه الدورة إلى متدرب، بشرط افتتاح مكتب خاص وشراء سيّارة خاصة لهذا الغرض. وتابع أنّ من بين الدورات التي سيتم تقديمها دورات في التحقق من الحوادث سواء كانت حوادث مرورية أو حرائق وغيرها من الحوادث، علاوة على تقديم مثل هذه الخدمات للشركات والهيئات.

تعليق عبر الفيس بوك