"بلدية مسقط": 14 محاضرة توعوية بالعامرات بنهاية الربع الأول.. و189 زيارة حول أعمال التطوير

مسقط - الرُّؤية

نفَّذ مكتبُ الإعلام والتوعية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات العديدَ من البرامج والمناشط التوعوية التي تأتي ضمن خطته السنوية لنشر التوعية المجتمعية بالعمل البلدي، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة والمحافظة عليها. وفي هذا الإطار، قام المختصون بالتوعية بإلقاء 14 محاضرة توعوية بمختلف القضايا البيئية والصحية المهمة و189 زيارة منزلية واستطلاعية استهدفت ربات المنازل ورصد الظواهر السلبية في الولاية والتوعية بشأنها، كما تم تنظيم 4 حملات توعوية وأنشطة ترفيهية خلال الربع الأول من العام الجاري.

حيث أقيمت جلسة توعوية في المنطقة الرابعة بالولاية بمشاركة دائرة الشؤون الصحية ببلدية العامرات تم الحديث فيها عن رقابة الأغذية وطرق حفظ هذه الأغذية بالمنازل بطريقة صحية وآمنة، كما تم التطرق لموضوع التسمم الغذائي والتعريف بأسبابه وطرق الوقاية منه، إلى جانب الحديث عن موضوع النظافة العامة وأهميتها والتعريف بجهود البلدية للتخلص من المخلفات المنزلية، ثم توزيع النشرات التوعوية حول سلامة الغذاء والصحة العامة على ربات المنازل.

ومن منطلق إشراك المجتمع في العمل البلدي، تم تنظيم حملة "نظافتي عنواني" بالتعاون مع أهالي منطقة العامرات القديمة، بهدف إذكاء روح المشاركة لدى الشباب والأطفال وتشجيعهم على العمل التطوعي الهادف لخدمة المدينة. حيث شهدت هذه الحملة مشاركة فعالة من الأفراد، وقام متطوعون من الشباب بمهمة تنظيف المنطقة وإزالة المخلفات الصلبة والمشوهات.

وفي السياق ذاته، تم تنظيم محاضرة توعوية بمنطقة الحصن بعنوان "بيئتي تعكس صورتي" تضمنت عرض فيلم وثائقي يبين أهمية النظافة، كما تم توزيع المطويات والنشرات التوعوية والأدوات الصحية على المنازل. وبالتنسيق مع هيئة حماية المستهلك، أقيمت محاضرة توعوية مشتركة للتوعية بثقافة النظافة والسلوكيات البيئة الايجابية، والتعريف بحقوق المستهلك وواجباته وطرق حمايته من الغش التجاري والسلع المخالفة بالسوق.

وقد بيَّنتْ المحاضرة أهمية المحافظة على النظافة العامة، مؤكدةً ضرورة التعاون مع الجهات المختصة لتحقيق الصالح العام. وأوضحت الفاضلة نعيمة الجهورية أخصائية إعلام بالهيئة العامة لحماية المستهلك خلال لتقديمها محاضرة بعنوان "السلع المخالفة في الأسواق" لطالبات مدرسة الصهباء للتعليم الأساسي أدوار الهيئة العامة لحماية المستهلك، واختصاصاتها، ودورها في حماية المستهلك من خلال الضبطيات المخالفة للقوانين، ومع التوضيح بأمثلة عن الفارق بين السلع الأصلية والمقلدة، وكيفية التمييز بينها، والتوعية بطرق الغش التجاري؛ داعية إلى التواصل مع الهيئة للتبليغ عن مثل تلك الممارسات السلبية.

وأكد مكتب الإعلام والتوعية من خلال الزيارات الميدانية وحملة "لا للنفايات خارج الحاوية" التي تم تنفيذها في المنطقة الأولى والثانية في ولاية العامرات على أهمية المحافظة على نظافة المنطقة، ونبذ العادات السلوكية السلبية المتمثلة في رمي المخلفات خارج مجمع الحاويات وضرورة توعية الخدم في المنازل بذلك.

وفي إطار تنويع العمل التطوعي والتوعوي بأهمية المحافظة على النظافة العامة تم تنفيذ معسكر توعوي بمنطقة صيا. شارك فيه طلاب مدرسة معاذ بن جبل للبنين لمدة يومين، تم خلاله تعريف الطلبة المشاركين بطرق مكافحة الحشرات، ورصد الظواهر السلبية المنتشرة، مثل العبث بالممتلكات العامة والكتابة على الجدران وتسربات المياه من المنازل والحيوانات السائبة.

وألقى المختصون بدائرة الشؤون الصحية محاضرة عن " الغذاء السليم" في مدرسة الحارثة بن النعمان للتعليم الاساسي تم فيها التعريف بماهية الغذاء السليم وتمييزه عن الفاسد. حيث قدم المحاضر شرحا حول الهرم الغذائي وأهميه تطبيقه في حياتنا وأكد على أهمية المحافظة على النظافة الشخصية للوقاية من الأمراض، كما تم تنفيذ ورشة لتنمية مهارات التفكير البيئي والعلمي للأطفال ضمن فعاليات المكتب التوعوية، والتي أقيمت بمنطقة الحاجر. وتضمنت الورشة نشاطات ترفيهية وتوعوية وأسئلة ومسابقات ثقافية توعوية وتوزيع هدايا على الاطفال المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك